Site icon IMLebanon

هل يتم التحضير لـ1559 رئاسياً؟

Baabda-résidence

 

كشفت صحيفة “السفير” أن هناك كلاماً عن آليات دولية شبيهة بالقرار 1559 تتناول أزمة الاستحقاق الرئاسي، “ولتكن البداية من مناسبة مناقشة التقرير الدوري حول القرار 1701 في السابع عشر من آذار الحالي في مجلس الأمن الدولي، حيث ثمة مسودة لمشروع بيان يعده الفرنسيون ويحظى بدعم مجموعة العمل الدولية من أجل لبنان، يدعو إلى انتخاب رئيس للجمهورية وإلى اكتمال المؤسسات الدستورية في أسرع وقت ممكن”.

إلى ذلك، تتوقع مصادر ديبلوماسية واسعة الاطلاع على التفاوض الغربي مع إيران حول إنهاء البرنامج النووي مقابل رفع كامل للعقوبات عن طهران، أن يتم التوقيع على “اتفاقية إطار” بين الطرفين في نهاية آذار الجاري، في حين يُتوقع أن يتم توقيع الاتفاق النهائي في بداية تموز المقبل. ويشار الى أن 22 تموز هو المهلة النهائية للتفاوض.
وتقول المصادر ان هناك مؤشرات لحصول “اتفاقية اطار” بحلول 31 آذار. حتى إن الروس متفائلون مع أن هناك صعوبات من جانب إسرائيل خصوصاً، التي لا تريد الاتفاق. ليس هناك من طرف يجزم بحصول الاتفاق لكن التفاؤل يسود الجميع بأنه سينجز. كما ان احتمال الاتفاق يساوي عدمه.
وتضيف المصادر: “الآن، حالة انتظار تسود ملفات المنطقة لاستكشاف تطورات النووي. في حال تم التوصل الى “اتفاق اطار”، يكون هناك توجه إيجابي لحلحلة الأزمات في المنطقة، ومن بينها الملف الرئاسي اللبناني. أي بدل التعاطي السلبي، سيكون هناك انعكاس ايجابي على لبنان وسوريا والعراق، من ضمن البيئة الايجابية على حد قول ديبلوماسي غربي رفيع، التي سيخلقها توقيع اتفاقية الاطار. وبالتالي في حال تم التوصل الى ذلك سيكون للبنان رئيس للجمهورية قبل الصيف المقبل. على أن كل الدول تركز على ضرورة أن يبقى الوضع اللبناني مستقراً، ولو ان الجمود الحالي غير مريح، لكن المهم ان لا تتدهور الحالة في غياب التحسن والتطور. والأهم أن لا يحصل تراجع في الوضع اللبناني وأن يتجنب لبنان الغوص في مشكلات المنطقة، في هذه المرحلة الدقيقة.