IMLebanon

التمديد للضباط…نفذ ثم اعترض!

roukoz kahwaji

 

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل في حديث لصحيفة “السفير” انه “ابلغ المعنيين قراره تمديد موعد تسريح مدير مخابرات الجيش العميد الركن ادمون فاضل ستة اشهر اخرى بناء للصلاحيات القانونية المعطاة له، ولانه لا يجوز ان نترك رأس أهم مركز أمني شاغرا في ظل تعذر التعيين بسبب شغور موقع رئاسة الجمهورية”.

وعن التمديد لبقية الضباط الذين سيحالون على التقاعد قال “لدينا ستة او سبعة اشهر لقائد الجيش ورئيس الاركان، ومن الان الى وقت تسريحهما يخلق الله ما لا تعلمون”.

وفي الإطار ذاته، ذكرت مصادر لصحيفة ”الشرق الأوسط” أن العماد عون والنائب جنبلاط يسعيان للتوافق على حل لأزمة التعيينات التي ستطرأ قريبا مع انتهاء ولاية رئيس الأركان اللواء وليد سلمان في أيار المقبل، وقائد الجيش العماد جان قهوجي في أيلول المقبل.

وقالت المصادر إن “المسيحيين يتخوفون في حال تمديد ولاية سلمان، وعدم تمديد ولاية قائد الجيش المسيحي وشغور سدة القيادة من تولي رئيس الأركان الدرزي مهامه، بحكم القانون، مما يؤدي لدخول الموقع المسيحي الثاني بعد رئاسة الجمهورية في المجهول”.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن عون يسعى إلى صفقة مزدوجة، تقضي بسيره بالتمديد لسلمان مقابل سير جنبلاط بتعيين قائد جديد للجيش، على أن يتم ذلك في الوقت عينه”، لافتة إلى أن جنبلاط لم يكن إيجابيا في هذا الاتجاه.

ورجحت المصادر أن يصار في النهاية إلى تمديد بالجملة للضباط وعلى رأسهم سلمان وقهوجي، حتى من دون رضا عون، عبر قرار من وزير الدفاع ومن دون العودة إلى الحكومة.