IMLebanon

مصادر “البعث” لـ”المستقبل”: القرار بحل القيادة القطرية جاء بناءً على توصية سورية

fayez-sheker-mtv

أكّدت مصادر مقرّبة من حزب “البعث” ـ فرع لبنان ومطّلعة على سجالاته الداخلية لصحيفة “المستقبل”،  أن “القرار بحل القيادة القطرية للحزب جاء بناء على توصية سورية، بعد أن تفاقمت الازمات الداخلية وبدأت القيادات بنشر غسيلها على العلن”.

ورأت أن “الكباش بين شكر وقانصوه، ليس كباشاً حزبياً وحسب، انما هو صراع مناطقي ضيّق يلبس لبوس الصراع الحزبي. فالرفيقان ينتميان الى منطقة البقاع الشمالي، وكلاهما له طموحات سياسية انتخابية على صعيد دائرة بعلبك ـ الهرمل”.

وأوضحت ان “احد الاسباب الرئيسة التي يعمل عليها فريق قانصوه لاطاحه فايز شكر، هو في طروح الاخير السياسية التي اختلفت في الآونة الأخيرة عما تطلبه منه القيادة السورية. تحدّث شكر في أكثر من مناسبة بمنطق مذهبي، ربما لكسب تعاطف بيئة البقاع الشمالي، الأمر الذي رفضه البعث، وهو أحوج ما يكون اليوم الى خطاب موجّه الى الشارع السنّي!.”.

ورأت المصادر ان “ما تعرض له رستم غزالي، وهو الداعم الأول لشكر، أضعف موقف الأخير داخل “البعث”، مؤكدة أن “ما تبقى من قيادات للبعث في سوريا، تفضّل أن يكون الأمين القطري للبعث اللبناني في هذه المرحلة سنياً ومن البقاع الغربي تحديداً. فالشريط الممتد من البقاع الاوسط حتى البقاع الشمالي يُعتبر ممسوكاً بشكل جيّد، نظراً الى تواجد حزب الله الكبير في تلك المناطق. والمطلوب في المرحلة الراهنة شخصية سنية تملأ الثغرة في الشريط الممتد من البقاع الغربي الى شبعا”.

وفي هذا السياق، تحدّثت بعض المصادر عن “اختيار المحامي عبد المعين غازي من بلدة المرج في البقاع الغربي، المقرب من عبد الرحيم مراد (ابرز حلفاء الاسد في البقاع) والمرشح عن احد مقعدي السنة في المنطقة، ليخلف شكر في منصب الامين القطري للحزب”. كما تحدثت عن “اختيار قيادة جديدة تضم كلاً من: صبيح يونس وأديب الحجيري وأحمد عثمان وعبد الحميد صقر وبولس بطرس وغسان صليبا وواصف رحيل وقاسم هاشم ونزيه عبد الخال وآخرين “.

ولكن بحسب هذه المصادر، فإن “غازي لا يحق له، وفقاً للقانون الداخلي، أن يشغل منصب الامين القطري. فقانون البعث يمنع من لا يمتلك الممارسة الفعلية للقيادة في المواقع الدنيا والمتوسطة والخلية والشعبة والفرع لاكثر من 20 عاماً بأن يتبوأ هذا المنصب، فضلاً عن غياب المؤتمر القطري الذي يؤدي عادة الى اختيار القيادة الجديدة “.

وبينما تترقب اوساط “البعث” “إعلان القيادة القطرية الجديدة رسمياً”. توقعت المصادر أن “تنطلق قريبا معركة داخل البعث تحت عنوان الشرعية واللاشرعية. فهل يرضخ شكر للأوامر السورية، أم أنه سيعلن عصياناً داخلياً على القيادة الجديدة، أم أن حزب البعث سيشهد حركات تصحيحية في ظل النزاعات المختلفة التي تشهدها الساحة السورية؟”.