IMLebanon

“داعش” يتوعد بتحويل ليبيا إلى “عراق جديد”

da3ech3

 

تدور اشتباكات عنيفة بين قوات تابعة “لحكومة الإنقاذ الوطني”مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” في منطقة النوفلية قرب مدينة سرت شرقي العاصمة الليبية، أدت إلى مقتل 12 جندياً من الجيش الليبي، بحسب ما اكدت الحكومة الليبية في بيان.

وتشهد مناطق قرب سرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم “داعش” والجيش الليبي منذ مطلع الأسبوع الحالي.

 

battle-in-lybia-with-da3ech

 

وفي تعتبر بلدة النوفلية الواقعة على بعد نحو 120 كم شرقي مدينة سرت (نحو 450 كم شرق طرابلس) معقلا لتنظيم “الدولة الإسلامية”، هدد القيادي في تنظيم “الدولة الإسلامية” أبو محمد الفرجاني، “كتائب مصراتة” ، وقوات “فجر ليبيا” بالتفجير والذبح، ردا على العمليات العسكرية التي تجري حاليا في مدينة سرت الليبية.

ووجه القيادي تهديده إلى الأطراف المتحاورة في جنيف والمغرب والجزائر.  كما تعهد القيادي في التنظيم بـ “فتح” مصراتة كما “فتحت” مدينة الموصل، ووعد بتحويل مدينة سرت إلى مثيل للفلوجة العراقية.

ويستمر النزاع في مدينة سرت الليبية التي تشهد اشتباكات بين “الكتيبة 166″ المدعومة من قوات ما يعرف بـ”عملية الشروق” والمكلفة بحراسة الموانئ النفطية من جانب، وبين مسلحي تنظيم ما يسمى “الدولة الإسلامية” من جانب آخر، في مواجهة تعد الأولى من نوعها بين الطرفين.

 

da3ech-seret-lybia

 

ويشير مراقبون في الشأن الليبي إلى أن تنظيم “الدولة الإسلامية” تحالف مع مؤيدين للنظام السابق في هذه المنطقة التي تمتلك حقولا نفطية هامة، ما ساعده في السيطرة على أجزاء كبرى من مدينة سرت ومناطق أخرى قريبة منها.

كما يتواجد تنظيم “داعش” في مدينة درنة الواقعة على بعد نحو 1300 كم شرق طرابلس والخاضعة لسيطرة مجموعات إسلامية مسلحة متشددة.

في هذا الوقت، من المقرر أن تعقد جلسة جديدة من المفاوضات بين الفصائل الليبية الخميس في المغرب، بهدف التوصل إلى وقف الاقتتال وإنهاء الأزمة السياسية بالبلاد.

وكانت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا حضت أطراف النزاع على وقف التصعيد العسكري وتركيز جهودها بدلا من ذلك على مكافحة هذا “العدو المشترك”، في إشارة إلى تنظيم “داعش”.

 

UN-envoy-lybia