Site icon IMLebanon

“صافولا” السعودية تخفض توقعاتها بـ 50% لأرباح الربع الأول 2015

savola
خفضت مجموعة صافولا السعودية – أكبر شركة للصناعات الغذائية في منطقة الخليج – توقعاتها لأرباح الربع الأول من 2015 بواقع 50 بالمئة عن 360 مليون ريال توقعتها في وقت سابق وذلك مع تراجع مبيعات التجزئة في يناير وفبراير.
وكانت صافولا – وهي الشركة الوحيدة التي تعلن عن توقعات الأرباح في السوق السعودية – قالت في يناير إنها تتوقع تحقيق أرباح 360 مليون ريال حوالي 96 مليون دولار في الربع الأول من 2015.
لكن صافولا قالت في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للبورصة السعودية اليوم الأربعاء إنها قامت بمراجعة توقعاتها لصافي الربح قبل الأرباح الرأسمالية للربع الأول من العام 2015 ليصبح 178 مليون ريال.
وأضافت أن السبب وراء ذلك يعود إلى أن “مبيعات قطاع التجزئة -أسواق بندة- خلال شهري يناير وفبراير للعام 2015 جاءت أقل مما كان متوقعا لها … (بفعل) انخفاض قيمة العملة المحلية في بعض الدول التي تعمل فيها بعض شركات صافولا الفرعية مقابل العملات الأجنبية في تلك الدول، بجانب بعض الصعوبات التشغيلية في عمليات صافولا الدولية في هذا القطاع.”
ونقل البيان عن عبدالله بن محمد نور رحيمي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة صافولا قوله “معظم الأحداث التي أثرت على ربحية المجموعة للربع الأول من العام 2015 تعتبر استثنائية وستقوم المجموعة باتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق صافي الربح التشغيلي.”
وفي يناير توقعات صافولا تحقيق صافي ربح – قبل الأرباح الرأسمالية – 1.815 مليار ريال في 2015.
كان صافي ربح صافولا انخفض 23 بالمئة في الربع الأخير من 2014 بفعل أرباح رأسمالية تضمنها الربع المماثل من 2013 وتجنيب مخصصات لانخفاض قيمة استثمارات للشركة وجاءت النتائج دون متوسط توقعات المحللين.
وقالت صافولا أمس إنها ستحقق ربحا قيمته 265 مليون ريال من صفقة استحواذ شركة تكوين المتطورة للصناعات على وحدة التغليف التابعة لها.