IMLebanon

أوباما: على إيران إيجاد حلّ سلمي لأزمتها النووية

Barak-Obama3

 

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما إيران حكومة وشعبًا، إلى إيجاد حل “سلمي” للأزمة النووية. ووصف الأسابيع المقبلة بالـ”حرجة” لأنّ المفاوضات بين الحكومة الإيرانية ومجموعة 5+1 حققت بعض التقدم إلا أنّه لازالت هنالك بعض الفجوات.

أوباما وخلال تسجيل مصوّر بثه البيت الأبيض على موقعه الإلكتروني، شدّد على أنّ بلاده “لا تمانع من حصول إيران طاقة نووية سلمية تتفق مع التزاماتها، وهو طريق يمكن لإيران سلوكه فيما لو أرادت تأكيد مصداقيتها، لتؤكد للعالم أن برنامجها في الحقيقة هو للأغراض السلمية فقط”.

وأشار إلى أنّه أمام الساسة في إيران خياران، هما “ألا يقبلوا بصفقة معقولة، وهو ما سيبقي إيران في المسار التي هي عليه اليوم، وهو مسار يعزلها وشعبها عن أشياء كثيرة في العالم، ويسبب الكثير من العناء للعائلات الإيرانية، ويحرم الكثير من الشباب الإيراني من العمل والفرص التي يستحقونها”.

أمّا الخيار الثاني بحسب أوباما، فهو “إذا تمكّن الساسة الإيرانيين من الموافقة على صفقة معقولة، حيث سيؤدّي ذلك إلى طريق أفضل وفرص أكبر للشعب الإيراني، والمزيد من التجارة والعلاقات مع العالم”، ولفت إلى أنّ المفاوضات بين إيران ومجموعة 5+1 التي تشارف على الانتهاء “فرصة قد لا تتوفر مرة ثانية”.