IMLebanon

الأردن يعلن مشاريع لتعزيز قطاعي مياه الشرب والصرف الصحي

JordanWater
نورما نعمات
وقّع وزير المياه والري الأردني حازم الناصر، اتفاق مشروع صرف صحي في منشية بني حسن في محافظة المفرق، مع شركة «دورش» الألمانية بمليوني يورو، بتمويل من «بنك الإعمار الألماني».
وأكد أن الوزارة تعمل على جلب مزيد من المساعدات والمنح الدولية لتنفيذ مشاريع جديدة في قطاعي المياه والصرف الصحي، لتحسين مستوى وكفاءة خدمات المياه والصرف الصحي المقدّمة للمواطنين، استجابة للظروف الاستثنائية نتيجة نزوح أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين.
وأشار الناصر إلى أن «دورش» ستبدأ خلال ثلاثة أشهر، تجهيز وثائق العرض وإعدادها ومراجعة التصميم الذي أعد سابقاً، موضحاً أن إنجاز المشروع سيستغرق نحو سنتين. وستعمل الشركة على توفير كميات مياه إضافية معالجة وفق أفضل المواصفات العالمية، لاستخدامها في الزراعة والشرب لتعزيز الكميات التي تصل الى المواطنين في المنطقة.
وشدّد على أن الاتحاد الأوروبي، خصوصاً «بنك الإعمار الألماني»، يعتبر من الداعمين لقطاع المياه خلال السنوات الماضية، إذ أظهرت الأرقام أن قيمة المساعدات الألمانية المقدمة للمملكة على شكل منح وقروض ميسّرة إضافة إلى الدعم الذي تقدمه ألمانيا للأردن من خلال الاتحاد الأوروبي، بلغ خلال السنوات الأخيرة نحو 350 مليون يورو، 50 مليوناً منها لمواجهة أعباء اللجوء السوري و139 مليوناً لمشاريع قيد التنفيذ.
وفــــي سياق متصل، وقّع الناصر عدداً مـــن الاتفاقات لمشاريع المياه والصرف الصحي في محافظات الزرقاء وعجلون، بقيمة تصل إلى نحو 600 ألف دينار (846.6 ألف دولار) مموَّلة بالكامل من المنحة الخليجية لتعزيز الواقع المائي وتحسين خدمات الصرف الصحي.
وأشار إلى أن هذه المشاريع ستعمل علـــى تعزيز التزويد المائي في محافظة الـــزرقاء، من خلال مشروع خط مياه ناقل من خــزان عوجان إلى محطة مرحب، الذي تبلغ قيمته نحو 350 ألف دينار مموَّلة من «الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية» ضمن المنحة الخليجية.
ومن بين المشاريع أيضاً، صيانة محطة معالجة القنية لمياه الشرب وتأهيلها وتشغيلها، بكلفة تبلغ نحو 150 ألف دينار بتمويل من الصندوق الكويتي، لتعزيز قدرات المحطة وكفاءتها وفاعليتها، إلى جانب مشروع توريد خطوط مياه وتمديدها في حي رومي في حلاوة في محافظة عجلون، بنحو 50 ألف دينار مموَّلة من «الصندوق السعودي للتنمية».