IMLebanon

بان كي مون: الشعب السوري يشعر أنّ العالم تخلّى عنه

ban-ky-moon

 

أوضح الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون أنّ الشعب السوري يشعر “على نحو متزايد بأنّ العالم يتخلى عنه” مع انتقال تركيز الاهتمام العالمي على مقاتلي “الدولة الإسلامية” بينما العنف والبيروقراطية يعرقلان تقديم المساعدات لنحو 12 مليون شخص.

وقال بان في تقريره الشهري الثالث عشر عن سوريا الذي قدّمه لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الاثنين إنّ غياب المحاسبة أثناء الحرب الأهلية التي استمرّت أربعة أعوام أدّت كذلك إلى زيادة في الاتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وانتهاكات أخرى لحقوق الإنسان.

وأضاف: “بينما الاهتمام العالمي منصب على التهديد للسلم والأمن الإقليميين والدوليين الذي توجهه جماعات إرهابية مثل “الدولة الإسلامية” و”جبهة النصرة” (المرتبطة بالقاعدة) فإنّ اهتمامًا يجب أن يظل موجها لكيفية مساعدة ودعم الشعب السوري على أفضل وجه”، لافتًا الى أنّ أكثر من 220 ألف سوري قتلوا منذ أن قمعت قوات الأمن احتجاجات تطالب بالديمقراطية في عام 2011 ممّا أشعل انتفاضة مسلّحة. وفرّ نحو أربعة ملايين سوري للخارج وهناك 7.6 مليون نازح في سوريا.

بان أكّد أنّ توصيل المساعدات بات يشكل تحديا متزايدا بسبب “العنف وانعدام الأمن وتغير خطوط الصراع والتدخل المتعمد من قبل أطراف الصراع وإجراءات إدارية تفرض قيودا على التوصيل الفعلي للمساعدات.”