IMLebanon

مسلحون يقتلون قرب كابول 13 مدنيا متوجهين الى جنوب افغانستان

afghanistan

 

قتل 13 مدنيا كانوا على متن حافلة متوجهة الى جنوب افغانستان بيد مسلحين ليل الاثنين الثلاثاء في ولاية ورداك بالقرب من العاصمة كابول، حسب ما اعلن مسؤولون محليون.

وقال عطا الله خوجياني المتحدث باسم حاكم الولاية في تصريحات صحافية أنه “عند الساعة 1.00 صباحا، فتحت مجموعة من المسلحين النار على ركاب حافلة في افتسياب في ولاية ورداك فقتلت 13 شخصا بينهم امرأة”.

ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الهجوم غير ان منطقة سيد اباد حيث وقعت العملية تشهد نشاطا كثيفا لحركة طالبان.

واكد محمد علي نائب حاكم ولاية غزنة المجاورة الذي يبقى على اتصال وثيق مع سلطات ورداك بهذا الصدد، مقتل 13 مدنيا موضحا ان المسلحين “اختاروا” ضحاياهم من بين ركاب الباص قبل قتلهم “واحدا واحدا”.

وبحسب المصدر ذاته كان المحققون يعملون صباح الثلاثاء على التثبت مما اذا كان الضحايا ينتمون الى اقلية اتنية او دينية مثل الشيعة من اتنية الهزارة، وهي اقلية تتعرض في الاونة الاخيرة لاعمال عنف طائفية ينفذها متطرفون من السنة.

وقام مسلحون ملثمون في 24 شباط بخطف ثلاثين شيعيا من الهزارة الذين يمكن التعرف عليهم من ملامحهم الاسيوية، كانوا في حافلة بوسط افغانستان.

كما هاجم مجهولون في 7 اذار مسجدا للصوفيين في كابول، المجموعة التي نادرا ما تستهدف بهجمات، ما ادى الى سقوط ستة قتلى على الاقل بينهم الزعيم الروحي للطائفة الصوفية في العاصمة.