Site icon IMLebanon

بالصور.. 100 مقاتلة سعودية و150 ألف جندي يطلقون “عاصفة الحزم” في أجواء اليمن

قتل ما لا يقل عن 13 شخصاً في حي سكني في صنعاء جراء الغارات الجوية التي شنّتها طائرات حربية سعودية خلال الليل في اليمن، ضمن عملية “عاصفة الحزم” ضدّ الحوثيين، فيما تواصل عناصر من الدفاع المدني البحث عن ضحايا اخرين تحت انقاض سبعة منازل طاولتها الغارات.

وإستعاد مسلحو اللجان الشعبية الموالية للرئيس اليمني المعترف به دولياً عبد ربه منصور هادي، السيطرة على مطار عدن، بعدما إنسحبت الكتيبة الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح خوفاً من القصف الجوي.

واعلنت السلطات السعودية، اليوم الخميس،عن انّ “مصر والمغرب والاردن والسودان وباكستان تطوعت للمشاركة في العملية العسكرية ضدّ الحوثيين في اليمن”، اضافة الى دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والبحرين والامارات العربية المتحدة والكويت وقطر) التي تعهدت المشاركة في العملية.

وفي اول بيان نشرته وكالة الانباء السعودية، أوضحت انّ “العملية ادّت الى تدمير الدفاعات الجوية للمتمردين الحوثيين في قاعدة الدليمي العسكرية (ملاصقة لمطار صنعاء) وتدمير بطاريات صواريخ سام واربع طائرات مقاتلة”، واضافت: “انّ العملية بدأت بحضور وزير الدفاع الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز الذي توجه الى مركز العمليات الحربية في قيادة “عاصفة الحزم”.

وكانت المملكة العربية السعودية أعلنت ليل الاربعاء ـ الخميس عن بدء عملية “عاصفة الحزم” في اليمن، مجندة 150 ألف جندي، و100 مقاتلة، وقد جاء ذلك بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

والعملية التي بدأت في الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل بتوقيت الرياض جاءت بعد دقائق من بيان خليجي مشترك جمع السعودية والإمارات والبحرين والكويت وقطر، تم من خلالها الإعلان عن استجابة خليجية لطلب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بحماية الشعب اليمني من ميلشيات الحوثي.

وقصفت القوات الجوية السعودية خلال عمليتها “عاصفة الحزم”، مواقع الحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء، ما أسفر عن مقتل قيادات ميليشيات حوثية، وهم عبد الخالق الحوثي، ويوسف المداني، والفيشي، وإصابة رئيس اللجنة الثورية للحوثيين محمد علي الحوثي.

وتشارك في العملية 30 مقاتلة إماراتية، أمّا قطر فتشارك بـ10 طائرات مقاتلة، والكويت بـ15 مقاتلة، والبحرين بـ15 مقاتلة، والأردن بست مقاتلات، ومصر وباكستان ستشاركان بسفن وطائرات، وست مقاتلات من المغرب، وثلاث مقاتلات من السودان.

 

وذكرت مصادر صحافية أنّ القوات السعودية قامت بتدمير معظم الدفاعات الجوية الحوثية، وأكدت انّ الأجواء اليمنية تحت سيطرة القوات السعودية، وتمكنت من تدمير قاعدة الديلمي الحوثية، ومن تدمير 4 طائرات حوثية وجميع بطاريات صواريخ سام. وحذرت القيادة المركزية لـ”عاصفة الحزم” من الاقتراب من موانئ اليمن.

وكان السفير السعودي لدى واشنطن عادل الجبير اعلن، في مؤتمر صحافي، عن وجود عشر دول ستشارك في عملية “عاصفة الحزم” ، وقال الجبير أن واشنطن تدعم الرياض في العملية العسكرية.

كما أعلنت جمهورية مصر العربية عن دعمها السياسي والعسكري للخطوة التي اتخذها ائتلاف الدول الداعمة للحكومة الشرعية استجابةً لطلبها، وذلك انطلاقاً من مسؤولياتها التاريخية تجاه الأمن القومي العربي وأمن منطقة الخليج العربى، مؤكدةً انّ التنسيق قائم مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج بشأن ترتيبات المشاركة بقوة جوية وبحرية مصرية، وقوة برية إذا ما لزم الأمر.

كذلك، اعلن البيت الابيض ليل الاربعاء ـ الخميس، عن انّ الولايات المتحدة تنسق بشكل وثيق مع السعودية وحلفاء عرب اخرين في اطار العملية العسكرية التي تشنّها هذه الدول ضدّ الحوثيين في اليمن.