IMLebanon

أوغاسبيان: اللعبة الإيرانية باتت مكشوفة

jean-ogasabian-1

وصف عضو كتلة “المستقبل” النيابية النائب جان أوغاسبيان، قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بشأن اليمن، المتمثل في خوض حرب “عاصفة الحزم” لمواجهة المد الحوثي المدعوم من إيران، بـ”الشجاع والحكيم، لكنه يتطلب قراءة متأنية ودقيقة”.

ورأى أوغاسبيان في حديث لصحيفة ”السياسة” الكويتية، إنه من الصعب تكوين قراءة واضحة بشأن تطور الأحداث قبل معرفة النتائج التي قد تسفر عنها الحرب التي لا تزال في مستوى القصف الجوي ولم تتطور إلى هجوم بري، في وقت يندرج موقف إيران في إطار التهويل الإعلامي ولم يصل إلى التهديد بالتدخل العسكري.

وأوضح أن “لدى إيران الكثير من المشكلات الداخلية الناتجة في الدرجة الأولى من انخفاض أسعار النفط والتكتيكات الخاطئة في سياساتها الخارجية، في حين تريد من مفاوضاتها مع الولايات المتحدة بشأن ملفها النووي رفع العقوبات المفروضة عليها فحسب من دون تقديم أي تنازلات”.

واعتبر أن ما يجري في اليمن “عملية حماية مصالح ستراتيجية كبرى وليس متسبباً من التوسع الحوثي أو الصراع السني-الشيعي، فهناك مسألة مضيقَي هرمز وباب المندب والخط الذي يوصل منطقة الخليج بالبحر الأبيض المتوسط.

ورأى أوغاسبيان أن “التصريحات الإيرانية، ومن شخصيات معتبَرة فيها وليست مغمورة، تشكل استفزازاً واضحاً لشعوب المنطقة وحكامها، مثل أن سقوط (الرئيس السوري) بشار الأسد مثلاً سيؤدي إلى سقوط الكويت، وأن محورهم يشمل لبنان أيضاً، وقول الرئيس الإيراني حسن روحاني إن مفاوضات الملف النووي لن تؤثر في الأمور الأخرى، ومعنى ذلك أن اللبنانيين الذين علقوا آمالاً كبيرة على انتخاب رئيس للجمهورية بعد الاتفاق الإيراني-الأميركي، عليهم أن ينتظروا كثيراً”.

وبشأن المواقف التي اتخذها الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله في هذا الصدد، رأى أوغاسبيان “أنها تأتي ضمن التصاريح الإيرانية، ولكنها جاءت بنبرة أعلى من المرات السابقة”.