Site icon IMLebanon

اليمن يطالب بدعم بري وإيران تناشده الهدوء

Military-vehicles

 

طالب وزير الخارجية اليمني رياض ياسين بدعم بري ـ عربي في اليمن بأسرع وقت ممكن، مؤكداً الحصول على ردّ إيجابي من قوات التحالف العربي حيال الطلب بهذا الشأن. وكشف عن أنّ الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي سيقدم رسميًا خلال أيام طلبًا بانضمام اليمن لدول مجلس التعاون الخليجي.

كلام ياسين جاء في حوار مع قناة “الحدث”، حيث قال: “طلب انضمامنا إلى مجلس التعاون الخليجي هو لمواجهة التمدد الإيراني. وسنشكل فريق عمل مشتركا من الرياض مع الرئيس هادي وعدد من الوزراء”.

كما اتهم ياسين قوات صالح بقصف مخيم اللاجئين شمال صنعاء الذي ذهب ضحيته العشرات، مؤكّدًا أنّ معظم الضربات التي تصيب المدنيين تأتي من الحوثيين وقوات صالح”.

من ناحية أخرى، أكّد وزير الخارجية اليمني ما تمّ تداوله بشأن دور قائد الحرس الثوري الإيراني في اليمن، قائلا إنّ “قاسم سليماني موجود فعليا في اليمن”. ورأى أنّ التدخل الإيراني في اليمن “ورطنا بالكثير من المشاكل، إلا أنّ إيران أُحبطت من القوة العربية الجبارة التي بدأت في وقت لم تتوقع فيه مثل هذا الإجماع العربي”.

أمّا طهران، فدعت الأطراف في اليمن كافة للعودة إلى الحوار، وهذه الدعوة جاءت على لسان المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم التي قالت إنّ بإمكان طهران والرياض التعاون للوصول إلى حلّ ينهي الصراع.