Site icon IMLebanon

مصادر وزارية لـ”الحياة”: “حزب الله” لن يصعّد

 

 

استبعدت مصادر وزارية لصحيفة “الحياة” أن “يلجأ “حزب الله” الى تصعيد موقفه في اتجاه الانسحاب من الحكومة أو الانكفاء عن حضور جلسات مجلس الوزراء على خلفية الموقف الذي اتخذه رئيسها تمام سلام في قمة شرم الشيخ من العملية العسكرية التي قادتها المملكة العربية السعودية بالتعاون مع عدد من الدول العربية لإعادة الشرعية الى اليمن وأيد فيه إنشاء قوة عربية مشتركة وتلبية نداء الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي. ولقي موقف سلام رداً من الوزير حسين الحاج حسن اعتبر فيه أن ما أدلى به الرئيس سلام يعبّر عن وجهة نظر قسم من اللبنانيين ولا يعبّر عن وجهة نظر لبنان الرسمي المتمثل بالحكومة وسنطرح هذا الأمر للنقاش في أول جلسة لمجلس الوزراء”.

 

وتعاملت المصادر الوزارية مع “اعتراض “حزب الله” على موقف سلام على أنه يبقى في حدود تسجيل موقف لن يطوره الى الخروج من الحكومة”. واكدت أن “الحزب أراد من خلال ما صرح به الوزير الحاج حسن تمرير رسالة اعتراضية تتجاوز الساحة اللبنانية الى الخارج، وتحديداً الى الأطراف اليمنيين المناوئين لعملية “عاصفة الحزم”، خصوصاً في ظل رد الفعل الإيراني الرسمي الذي التزم فيه الأعراف الديبلوماسية ولم يذهب في هجومه على المملكة الى الحد الذي ذهب إليه السيد حسن نصرالله”.

 

ولفتت المصادر نفسها الى أن “حزب الله” توخى من رد الحاج حسن أن يعلم سلام بعدم موافقته على كل ما قاله في خطابه في قمة “شرم الشيخ”. لم يكن في وسعه سوى أن يظهر اعتراضه الشديد ليوجه من خلاله رسالة الى رئيس الحكومة بأن يده ليست طليقة في إصدار مواقف وتحديداً من النزاع الدائر في اليمن الذي هو موضع اختلاف بين اللبنانيين”.

 

واوضحت أن “رئيس الحكومة هو الناطق الرسمي باسمها وأن محاولة وزير الخارجية جبران باسيل أن يبرز تمايزه عن سلام بعد انفصضاض قمة “شرم الشيخ” تصب في خانة استرضاء الحزب حرصاً منه على تحالفه معه، على رغم أنه أول من هنأ سلام على خطابه على مرأى من أعضاء الوفد اللبناني. أكثر ما يطمح إليه الحزب في اعتراضه على خطاب سلام هو أن يسجل في محضر جلسة مجلس الوزراء التي تعقد اليوم أنه لا يؤيد ما قاله رئيس الحكومة ونقطة على السطر”.