IMLebanon

تقارب خليجي – روسي بشأن اليمن في مجلس الأمن

yemen-war

 

 

 

وزعت المجموعة الخليجية في الأمم المتحدة الاثنين مشروع قرار معدلاً عن اليمن على جميع الأعضاء الـ15 في مجلس الأمن، أملاً في اقناع روسيا بعدم استخدام حق النقض، “الفيتو” عند التصويت عليه خلال الأيام القريبة.

 

وقال المندوب السعودي الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله بن يحيى المعلمي إنه “لا يزال هناك تفاعل لأن بيننا وبين الزملاء الروس بعض التفاهم”، بعدما “حاولنا استيعاب ملاحظاتهم. وقدمنا مشروع قرار معدلاً”، متمنياً الحصول على “موافقة نهائية من روسيا كي نتمكن من التصويت على المشروع في أقرب فرصة ممكنة”. وأشار الى أن المشروع المعدل وزع على الدول العشر غير الدائمة العضوية في مجلس الأمن، مضيفاً أن الإجتماعات “لا تزال جارية أيضاً مع الصين والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا”. وتوقع اتخاذ “قرار حاسم بناء على هذه الإجتماعات”.

 

ويطلب مشروع القرار من الأمين العام للأمم المتحدة تقديم تقرير عن تطبيق هذا القرار خلال عشرة أيام، على أن ينظر في إدراج مزيد من الأفراد والكيانات التي تهدد السلام والأمن والاستقرار في اليمن أو تشارك في تقديم الدعم لهذه الأفعال في لائحة العقوبات الخاصة باليمن. ويدعو الى اتخاذ التدابير اللازمة لمنع تزويد مباشر أو غير مباشر أو بيع أو نقل أسلحة لحساب علي عبد الله الصالح، عبد الله يحيى الحكيم، عبد الخالق الحوثي، الى عبد الملك الحوثي وأحمد علي عبد الله صالح والكيانات التي تعينها لجنة العقوبات.