IMLebanon

الحسن: المنطقة الاقتصادية لطرابلس تخدم الاقتصاد

rayya_haffar_hassan

أعلنت الوزيرة السابقة ريا الحسن في أول تعليق لها على تعيينها رئيسة للهيئة الاقتصادية الخاصة لمنطقة طرابلس، ان هذا النموذج من المناطق يعتمد في العديد من دول العالم، “اذ يبلغ عددها نحو 4300 منطقة، وهي تعرف بتسميات عدة، ولكن تصب في اتجاه واحد، وهو التنمية”.

وقالت الحسن لـArab Economic News ان نتائج تلك المنطقة تنقسم الى مباشرة وغير مباشرة، “اذ تستقطب في الاولى الاستثمارات وتعمل على تنمية الصادرات وتحسين مجالات التوظيف، فيما تؤثر في الثانية على تحديث اقتصاد المنطقة لتنعكس تاليا ايجابا حين تنجح في مهمتها، على الاقتصاد الوطني”.
وأكدت انها تعول، بالتعاون مع اعضاء الهيئة، على “تحقيق مقاربة ايجابية لتحسين اداء الاقتصاد المحلي وتاليا الوطني”.

وأوضحت ان قانون الهيئة التي عينها اليوم مجلس الوزراء، صدر في العام 2008، “ولم يتم اختيار طرابلس تحديدا لتحسين اوضاعها الاقتصادية او الانمائية، بل لموقعها الجغرافي القريب من المرفأ والبحر، علما انها وبحسب اهدافها الاستراتيجية، يفترض ان تخدم المنطقة الاقتصادية كل لبنان”. لكنها اشارت الى ان “وجود المنطقة في طرابلس يفترض ان يساعد تلقائيا في تحسين الوضع الاقتصادي للمنطقة قبل ان ينعكس ايضا على اقتصاد كل لبنان”.

يذكر ان الهيئة ضمت الى الحسن رئيسة، كلا من الاعضاء وزير المال السابق جهاد ازعور ورمزي الحافظ ووسيم منصوري وانطوان حبيب وعشير الداية وانطوان دياب.