IMLebanon

واشنطن حذرت طهران عبر بغداد من الاعتداء على دول “عاصفة الحزم”

yemen-3asifat-al-hazem

كشف قيادي عراقي شيعي أن الحكومة العراقية برئاسة حيدر العبادي نقلت تحذيراً أميركياً إلى القيادة الإيرانية من عواقب أي تدخل عسكري إيراني لمواجهة التحالف العربي ضد الحوثيين وحلفاءهم في اليمن.

وأكد القيادي في التحالف السياسي الشيعي الذي يقود حكومة العبادي، في حديث لصحيفة ”السياسة” الكويتية، أن التحذير الأميركي الذي نقلته قيادات عراقية شيعية مهمة للغاية إلى مقربين من المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي يؤكد أن التحالف الدولي الذي شكل لمواجهة تنظيم “داعش” الإرهابي في العراق وسورية سيدعم التحالف العربي في اليمن، في حال تدخلت إيران عسكرياً على نطاق واسع سواء بإطلاق صواريخ بعيدة المدى باتجاه دول التحالف العربي أو بحدوث اشتباكات بحرية بين بوارج دول التحالف العربي وبين السفن الحربية الإيرانية التي يمكنها أن تقترب من الموانىء اليمنية.

وأضاف إن النظام الإيراني لم يتوقع على الإطلاق أن يتبلور تحالف عسكري عربي بمشاركة فعالة من دول الخليج العربي لتوجيه ضربات إلى جماعة الحوثيين وحلفائهم في اليمن.

واعتبر أن من بين الأمور التي يخشاها النظام الإيراني هي أن يستثمر عدم تدخله لدعم الحوثيين بشكل عسكري واسع في اليمن لتشجيع بعض الأطراف العربية كي تتدخل لدعم المعارضة السورية المعتدلة جواً في معاركها مع النظام السوري بناءاً على المقاربة التي يمكن أن تتشكل بين ميليشيات “حزب الله” اللبناني التي لها دور في القتال في سورية وبين ميليشيات الحوثي في اليمن، وكلا الطرفين ربما يخضعان للقراءة السياسية نفسها بالنسبة لضرورات الأمن القومي العربي.

وأشار القيادي العراقي الشيعي إلى أن النظام الإيراني يخشى من سيناريو يسمح بتدخل عسكري عربي في سورية ضد نظام الرئيس بشار الأسد كجزء من التحالف الدولي، بمعنى ستكون الضربات الجوية العربية في حال تمت ضد مواقع قوات الأسد بتأمين من قبل الولايات المتحدة والحلفاء الغربيين.