IMLebanon

تأجيل المفاوضات الروسية ـ الاوكرانية حول الغاز في برلين

russia-ukraine

اعلن الاتحاد الاوروبي تأجيل المفاوضات التي يرعاها حول الغاز بين روسيا واوكرانيا. وكان يفترض ان تجري في 14 نيسان في برلين، على ان تجرى محادثات فنية في بروكسل الاسبوع المقبل بدلا منها.

والهدف من تلك المفاوضات التي بدأت في 20 اذار في بروكسل، التوصل الى حل لتزويد اوكرانيا واوروبا بالغاز لشتاء 2015-2016 بعد التوصل الى وقف لاطلاق النار ما يزال هشا في شرق اوكرانيا بين الانفصاليين وكييف.

واعلنت المفوضية الاوروبية تغيير موعد الجولة المقبلة على «ان تلتقي الاطراف في بروكسل على مستوى (الخبراء) التقنيين خلال الاسبوع المقبل بدلا من ذلك».

وفي كييف، قال مصدر حكومي ان «الجانب الروسي رفض المشاركة في مفاوضات برلين، ولهذا فهي لن تجرى». وأضاف ان موسكو لم تحدد سبب رفضها. ولكن نائب رئيس المفوضية الاوروبية للطاقة ماروس سيفكوفيتش بدا ايجابيا بقوله: «ارحب بالتقدم الذي احرزته روسيا واوكرانيا حتى الان. انا واثق ان مباحثات الخبراء ستمهد للقاء المقبل على المستوى السياسي والذي لا يزال يتوقع ان يجري في نيسان».

وقال المدير التنفيذي لشركة «نفتوغاز« الاوكرانية في بروكسل اوردري كوبوليف «سنناقش حزمة على 12 شهراً في الجولة المقبلة، ونحن نفضل التوقيع باسرع وقت رغم ان لدينا وضعا مستقرا للاشهر الثلاثة المقبلة».

وكان جرى الإتفاق في 20 آذار، على ان تدرس روسيا امكان خفض سعر الغاز الذي تسلمه لاوكرانيا وان تعمل اوكرانيا على الحصول على كميات كافية لكي تتمكن من ضمان عبور الغاز الى اوروبا. وتلتزم المفوضية الاوروبية من جهتها بمساعدة اوكرانيا الموشكة على الافلاس للحصول على الدعم المالي اللازم لشراء الغاز. وتريد اوروبا التوصل الى اتفاق في حزيران او تموز كحد اقصى.

وكانت وقعت موسكو وكييف في 2 نيسان اتفاقا يتيح تمديد تسليم الغاز الروسي لاوكرانيا 3 اشهر بسعر مخفض من 247,18 دولارا لكل الف متر مكعب. وبعد اشهر من وقف الامدادات تم التوصل الى اتفاق مؤقت في تشرين الاول/اكتوبر ينص على خفض سعر كل الف متر مكعب بمئة دولار، بما يوازي الغاء الرسوم الجمركية. ويضاف الى هذا الخفض تاثير تراجع اسعار النفط على سعر الغاز.