Site icon IMLebanon

درباس من المطار: لبنان أكثر بلد يتحمّل عبء اللجوء السوري

 

أوضح وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس أنّ الدولة اللبنانية والشعب اللبناني يتحمّلان أكثر من أي دولة أخرى في العالم وفي التاريخ عبء هكذا حجم من اللجوء السوري.

كلام درباس جاء من مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت خلال استقباله عند الساعة 11:40 من قبل ظهر الثلاثاء طائرة عسكرية مصرية على متنها مساعدات ستوزع على النازحين السوريين في عرسال.

ونوّه بالجمهورية العربية المصرية، قائلا: “ليس مستغربًا أن تشقّ مصر من نهر النيل سرعة بالمحبة عبر المتوسط لكي تصل الى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت تعبيرًا منها عن تعاطفها مع الشعب السوري الذي يعيش محنته القاسية، وأيضًا تضامنًا مع لبنان دولة وشعبًا في مواجهة هذا النزوح.

وردًا على سؤال، أجاب: “نعم لقد توقف النزوح السوري، ولكنّه لا يمنع أن العدد بلغ حوالي مليون و400 ألف، وهذه النسبة غير مسبوقة في التاريخ”.

وتعتبر الطائرة، الدفعة الاولى ضمن إطار جسر جوي أقامته مصر على هذا الصعيد ويشمل ثلاث دفعات، على أن تصل الدفعتان الاخيرتان الأربعاء والخميس، ويبلغ الحجم الاجمالي للمساعدات المصرية حوالي 50 طنا وصل منها اليوم ما يقارب 15 طنا من المواد الغذائية والادوية والمستلزمات الطبية والخيم والملابس والبطانيات.