IMLebanon

تركيا تبدأ بناء محطتها النووية الأولى

turkey-flag

بدأت تركيا، اليوم الثلاثاء بناء محطتها النووية الأولى في جنوبي البلاد بهدف خفض تبعيتها للخارج في مجال الطاقة. لكنّ هذا المشروع الذي تبلغ تكلفته 19 مليار يورو، يثير احتجاجات المنظمات المدافعة عن البيئة.

ووضع وزير الطاقة التركي تانر يلديز ورئيس الوكالة الروسية للطاقة الذرية “روستام” التي ستقوم ببناء المحطة سيرغي كيرينكو، في موقع أكويو على شاطىء المتوسط الحجر الأساس لأول مفاعل من المفاعلات الأربعة المقرر تزويد هذه المحطة بها.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لكل وحدة في هذه المحطة 1200 ميغاوات، وستكون مثل أول محطة نووية إيرانية لتوليد الكهرباء بنتها وكالة الطاقة الروسية.

وقال يلديز: “لا يمكن لأيّ بلد أن يحقق التنمية من دون الطاقة النووية. وليس بوسع تركيا التي تزداد نمواً أن تستغني عن هذه الطاقة”.

وبدعوة من منظمة غرينبيس، أفسد عشرات الناشطين البيئيين الاحتفال بقطعهم الطريق إلى موقع بناء المحطة قبل أن يفتحوا الطريق بعد تدخل قوات الأمن المزودة بخراطيم للمياه، كما ذكرت وسائل الإعلام التركية.

وبدأت الحكومة التركية برنامجاً نووياً مدنياً طموحاً يقضي ببناء ثلاث محطات قبل 2030، من أجل تنويع إنتاجها على صعيد الطاقة وخفض تبعيتها حيال الغاز الروسي والإيراني.