Site icon IMLebanon

السودان يتوقع استمرار الإنتاج القياسي من الذهب في 2015

Gold-Sudan
قال وزير المعادن السوداني إن بلاده تتوقع إنتاج 76 طنا من الذهب في 2015 بما يتجاوز الإنتاج المرتفع القياسي للعام الماضي.
واستخراج الذهب مكون أساسي ضمن جهود الحكومة لدعم الاقتصاد بعد فقد ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط بعد انفصال جنوب السودان عام 2011. والنفط هو المصدر الرئيسي للإيرادات والعملة الصعبة التي تحتاجها الحكومة بشدة لسداد فاتورة الواردات. وقال الوزير أحمد صادق الكاروري الأسبوع الحالي إن السودان «يتطلع لأن يكون أكبر دولة منتجة للذهب في أفريقيا».
وتوجه الناخبون في السودان الى صناديق الاقتراع الأسبوع الحالي للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي قاطعتها أحزاب المعارضة الرئيسية. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يفوز الرئيس عمر حسن البشير عبر هذه الانتخابات بفترة رئاسية جديدة بعد 25 عاما قضاها في السلطة.
ويقبع السودان فوق ما يمكن أن يكون أكبر احتياطيات للذهب في أفريقيا. لكن حظرا تجاريا فرضته الولايات المتحد منذ عام 1997 يبعد معظم الشركات الغربية عن استشكافه. وألقى الكاروري باللوم على العقوبات في خنق قطاع التعدين إذ أنها تمنع استيراد المعدات الحديثة والتحويلات النقدية من البلاد واليها.
ولم يحدد الكاروري إطارا زمنيا لتجاوز الانتاج في كل من جنوب افريقيا وغانا وهما أكبر منتجين للذهب في القارة، لكن إنتاج السودان ينمو بسرعة. وقال الوزير إن الانتاج وصا الى أكثر من ضعفيه في 2014 إلى مستوى قياسي بلغ 73.7 طن بعائدات نحو ثلاثة مليارات دولار. ودخل نصف هذا المبلغ إلى خزينة الدولة.
وأضاف أن الخرطوم ستقيم بورصة للمعادن في غضون عام بمشاركة دول مجاورة لكنه لم يقدم سوى القليل من التفاصيل عن المشروع. وتعمل أكثر من 60 شركة أجنبية في قطاع التعدين بالسودان بينها شركات من الصين وروسيا وكندا وأوروبا والعالم العربي. وقال الكاروري إن الخرطوم تتوقع أن يؤدي تحسن العلاقات مع دول الخليج في الفترة الأخيرة إلى تدفق استثمارات خليجية بمجال التعدين سواء في القطاعين العام أو الخاص.
وقال السودان إنه سينضم إلى الحملة العسكرية التي تقودها السعودية ضد الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن. ويرى المحللون إن الخرطوم تهدف من ذلك إلى اقناع القوى الخليجية بأنها شريك يعتمد عليه مقابل الحصول على دعم مالي.