Site icon IMLebanon

هيغ: سياسة بريطانيا في الشرق الاوسط لن تتغير

william-hague

لخّص وزير الخارجية البريطاني السابق ويليام هيغ لصحيفة ”المستقبل” ركائز السياسة الخارجية التي ستنتهجها الحكومة البريطانية المقبلة المنبثقة عن مجلس العموم الذي سيتم انتخابه في السابع من ايار المقبل. فأكد ان اي حكومة بريطانية مقبلة سواء اكانت “محافظة” او “عمالية” او “ائتلافية” لن تغير في السياسة الشرق اوسطية التي تنتهجها الحكومة الحالية، اي ان الشؤون الخارجية لن تتأثر بنتائج الانتخابات العامة في المملكة المتحدة.

وباختصار ستواصل بريطانيا خلال الخمسة اعوام المقبلة “دعم استقرار لبنان ومؤسسات الدولة اللبنانية، العمل على ايجاد حل للازمة السورية عبر عملية انتقال سياسية، الدفع باتجاه حل الدولتين الفلسطينية والاسرائيلية، ابرام اتفاق نووي مع ايران على اسس سليمة تضمن تخلي الايرانيين عن مساعيهم لامتلاك سلاح نووي، دعم السلطات الشرعية في دول الثورات العربية ولا سيما في اليمن، ومواصلة الحرب ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا”.

و اكد ان سياسة بلاده في الشرق الاوسط لن تتغير في المرحلة المقبلة ولن تتأثر بنتائج الانتخابات المقبلة وبشكل الحكومة الجديدة. وبشأن الاتفاق النووي المبدئي الذي توصلت اليه مجموعة الـ5+1 التي تضم بريطانيا مع الايرانيين اوضح هيغ ان “اكبر حزبين في بريطانيا اي المحافظون والعمال، موافقان على هذا الاتفاق المبدئي مع ايران بشأن البرنامج النووي.

بالنسبة الى لبنان ومشكلة الفراغ الرئاسي المستمرة فيه، اعترف هيغ بعدم قدرة بريطانيا على حل المأزق السياسي الداخلي اللبناني، رغم ذلك قال “يمكنني التأكيد بأن اي حكومة بريطانية مقبلة ستعمل في سبيل حفظ الاستقرار في لبنان، ونحن نفعل كل ما بوسعنا لنساهم في هذا الاتجاه، وسفارتنا في بيروت تعمل بنشاط كبير ودائم في اطار دعمنا لمؤسسات الدولة اللبنانية. لقد قدمنا مساعدات انسانية ضخمة لصالح اللاجئين السوريين في لبنان ونحن ندعم بشدة ايضا الجيش اللبناني وخاصة في تعزيز امن الحدود مع سوريا”.