Site icon IMLebanon

مليارا شخص بالغ حول العالم لا يملكون حسابات مصرفية

bank-banner

قال البنك الدولي إن عدد الأشخاص البالغين الذين لا يمتلكون حسابات مصرفية حول العالم بلغ المليارين.
وأضاف البنك فى تقرير له امس أنه في الفترة بين عامي 2011 و 2014 زاد عدد الأشخاص الذين لديهم حسابات في البنوك أو المؤسسات المالية أو مؤسسات تقديم الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول بحوالي 700 مليون نسمة.
وقال رئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونغ كيم وفقا للتقرير إن «إتاحة سبل الحصول على الخدمات المالية يمكن أن يكون جسرا للخروج من براثن الفقر. وقد حددنا هدفا طموحا للغاية يتمثل في تعميم الخدمات المالية للجميع بحلول عام 2020. ولدينا الآن شواهد على أننا نحرز تقدما كبيرا في هذا الصدد».
وأضاف كيم أن هذا الجهد «سيتطلب تعاون الكثير من الشركاء مثل شركات بطاقات الائتمان والبنوك ومؤسسات الائتمان الصغيرة والأمم المتحدة والمؤسسات وقادة المجتمعات المحلية، مشيرا إلى أن هذه المؤسسات قادرة على القيام بذلك. وذكر أن العائد :سيكون انتشال ملايين البشر من براثن الفقر».
ولفت التقرير إلى أنه في الفترة بين عامي 2011 و2014 ارتفع نسبة الأشخاص البالغين الذين يمتلكون حسابات مصرفية من 51 في المئة إلى 62 في المئة من إجمالي عدد الأشخاص البلاغين حول العالم، مدعوما بعاملين هما نمو بنسبة 13 في المئة في البلدان النامية وكذلك الدور الذي تؤديه التكنولوجيا.
وقال البنك الدولي إن الدراسات «تظهر أن توسيع نطاق الحصول على الخدمات المالية والمشاركة فيها يمكن أن يؤدي إلى تعزيز خلق الوظائف وزيادة الاستثمارات في قطاع التعليم ومساعدة الفقراء بشكل مباشر على إدارة المخاطر واستيعاب الصدمات المالية».
وذكر التقرير أن من الواجب مواصلة بذل الكثير من الجهود لأجل توسيع نطاق انتشار الخدمات المالية وسط النساء والأسر الأشد فقرا . واشار إلى أن أكثر من نصف عدد البالغين الذين ينتمون لأفقر 40 في المئة من الأسر في الدول النامية ليست لديهم حسابات مصرفية (خلال عام 2014 على الاقل).
وأشار التقرير إلى أن الفجوة بين الجنسين في امتلاك الحسابات المصرفية لا تضيق بالسرعة الكافية. ففي 2011 كان لدى 47 في المئة من النساء و54 في المئة من الرجال حسابات مصرفية فى حين بلغت النسبة فى عام 2014 نحو 58 في المئة للنساء مقابل 65 في المئة للرجال.
أما على مستوى منطقة الشرق الأوسط فقد قال البنك إن هناك فرصا كبيرة لتوسيع نطاق تعميم الخدمات المالية لاسيما بين النساء والفقراء. واشار إلى أن 14 في المئة من الأشخاص البالغين في المنطقة فقط يمتلكون حسابات مصرفية في 2014 بزيادة 3 في المئة مقارنة بعام 2011 حيث بلغت نسبتهم 11 في المئة فقط.
وقال التقرير إن احتمالية امتلاك الحسابات المصرفية بين الرجال تزيد بواقع الضعف عنها بين النساء لافتا إلى أن 7 في المئة من الأشخاص البالغين الذين ينتمون لأفقر 40 في المئة من الأسر في المنطقة يمتلكون حسابات مصرفية مقابل 19 في المئة من البالغين ضمن أغنى 60 في المئة من الأسر.
وأشار التقرير إلى أن أكثر من 85 مليون شخص بالغ في المنطقة لا يمتلكون حسابات مصرفية، لافتا النظر إلى أن من شأن صرف الأجور عبر تحويلات الكترونية بالقطاع الخاص أن يساعد في تقليل هذا العدد بواقع 6 ملايين شخص.
وقال تقرير البنك إن هذه النتائج جاءت ضمن أحدث إصدار من المؤشر العالمي لتعميم الخدمات المالية وهو المقياس الأشمل عالمياً للتقدم المحرز على صعيد تعميم الخدمات المالية. وأضاف أن المؤشرات الواردة في قاعدة بيانات المؤشر العالمي لتعميم الخدمات المالية مستمدة من بيانات مسح استقصائي شمل 150 ألف شخص في 143 بلدا وأجرته مؤسسة «جالوب» للاستطلاعات خلال عام 2014 .