Site icon IMLebanon

فرنجية: الرئيس الوسطي سقط وفراغ الرئاسة طويل

sleiman-franjieh-3

 

 

 

اطلق رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية في تصريح لصحيفة “السفير” مواقف استهلها بتوقعه فراغا رئاسيا “إلى حين انتخاب رئيس قوي”، مؤكدا أن “صيغة “الرئيس الوسطي” قد سقطت مبدئيا “فلو كانت حظوظه متوافرة لما انتظرنا كل هذه الفترة من دون انتخابات رئاسية،. وتوقع أن يكون لبنان البند الأول في أية تسويات إقليمية”.

 

وأعلن فرنجية دعمه “لوصول العميد شامل روكز إلى قيادة الجيش، لكن إذا تعذر ذلك، وكان الاختيار بين العماد جان قهوجي وبين الفراغ، فأنا سأختار التمديد لقهوجي”، مؤكدا أنه “ضد الذهاب إلى خيار فرط عقد الحكومة ردا على التمديد في حال حصوله، لكن الأمر خاضع للتشاور مع كل الحلفاء، وخصوصا “حزب الله”.. فإذا قرروا مجتمعين الانسحاب من الحكومة عندها لن أبقى فيها وحدي”، مرجحا “فرضية انتفاء المصلحة في ذلك”.

 

وأعاد فرنجية رواية ما أبلغه الرئيس بشار الأسد للرئيس الشهيد رفيق الحريري في صيف العام 2004 بأنه يرفض إقفال الخيارات (الرئاسية) في لبنان أمامه وأن التمديد للرئيس إميل لحود يظل واردا، وقال “عندما صوّت الحريري لمصلحة التمديد، ثم عاد والتقى الرئيس السوري، قال له الأسد: «إن موافقتك على التمديد دَيْنٌ في رقبتي”.