IMLebanon

أرامكس الإماراتية في توسع جديد في أسواق النقل والشحن الأفريقية

aramex_logo

تدرس شركة أرامكس الإماراتية لخدمات النقل والشحن، توسعا جديدا في الأسواق الأفريقية، لتعزز من رصيد أنشطتها خارج المنطقة العربية.

وقال الرئيس التنفيذي حسين هاشم إن أرامكس تدرس حاليا الاستحواذ على شركة في أحد الدول الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى، وتوقع إتمام الصفقة والإعلان عنها بنهاية العام الجاري، لكنه لم يقدم مزيدا من التفاصيل. وكشف أن الشركة تفاوض أيضا مع 3 شركات أخرى للتوصل إلى اتفاق مناسب.

وأكد أن استيراتيجية أرامكس شهدت تحولا جديدا نحو التركيز على تعزيز أعمالها في أفريقيا، خصوصا في أسواقها الرئيسية من خلال عمليات استحواذ جديدة، والحصول على حقوق امتياز. ودخلت أرامكس سوق جنوب أفريقيا للمرة الأولى من خلال صفقة الاستحواذ على شركة “بيركو نت” في عام 2011 والتي تحمل حاليا اسم أرامكس جنوب أفريقيا، وهي تعمل أيضا في أسواق تنزانيا وكينيا وأوغندا ونيجيريا وغانا.

وكان هاشم قد أكد في أغسطس من العام الماضي، أن شركته تخطط لاستثمار ما بين 400 و500 مليون دولار في أسواق النمو الرئيسية، بما في ذلك الدول الأفريقية في جنوب الصحراء الكبرى والأسواق الآسيوية على مدى العامين المقبلين.

وفي فبراير الماضي أكدّ أن الشركة تستهدف عمليتين أو ثلاث عمليات استحواذ خلال العام الحالي.

وكانت الشركة الإماراتية قد أنهت مطلع شهر أبريل الحالي عملية استحواذ على 51 بالمئة من أسهم شركة “سي بي كيه سوفتوير” التركية في صفقة بقيمة 8.4 مليون دولار.

كما استحوذت أرامكس في منتصف ديسمبر الماضي على حق الامتياز لعلامة “بوست نت” التجارية من شركة “وان لوجيكس غروب”، التي تعتبر أكبر شبكة خاصة في قطاع تسليم الوثائق والطرود في جنوب أفريقيا مقابل 16.5 مليون دولار.

وتوفر “بوست نت” خدمات متعددة للأفراد ورجال الأعمال من بينها التوصيل والنسخ والطباعة الرقمية واللوازم المكتبية وصناديق البريد ولديها حاليا 287 فرعا في جنوب أفريقيا.

وتحاول الشركة حاليا توسيع نشاطها في البلدان الواقعة جنوب الصحراء الكبرى أو أفريقيا السوداء، وتتكون من 48 دولة.

ويتمثل نشاط “أرامكس″ المدرجة في سوق دبي المالي، في الاستثمار في تأسيس وإدارة المشاريع التجارية والصناعية وفي قطاع نقل البضائع والطرود والشحن والتخزين والخدمات اللوجستية.