Site icon IMLebanon

الجولات النووية تنطلق في فيينا والجمعة بدء صياغة نص الاتفاق النهائي

توجه الوفد الايراني المفاوض برئاسة مساعد وزير الخارجية للشؤون الدولية والقانونية عباس عراقجي الى فيينا للمشاركة في الجولة الجديدة من المفاوضات النووية التي سيتم خلالها صياغة نص الاتفاق النهائي بين ايران والدول الست.

ومن المقرر ان يعقد الوفد الايراني في وقت لاحق اجتماعا مع نائبة الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي هيلغا شميت على ان تعقد يوم الجمعة المقبل مباحثات بين ايران ومجموعة (5+1) على مستوى الخبراء.

وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف أعلن أنه ستبدأ يوم الجمعة عملية صياغة نص الاتفاق النووي النهائي بين ايران ومجموعة (5+1) في العاصمة النمساوية فيينا، وسيتابع الموضوع الاسبوع المقبل في نيويورك على هامش مؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي.

في المقابل، يواجه مجلس الشيوخ الأميركي جدلاً كبيراً بشأن تشريعٍ، يمنحه سلطة مراجعة أي اتفاق نووي مع إيران، مع سعي بعض الجمهوريين إلى تغيير القانون واتخاذ موقف أكثر تشدداً من أي اتفاق.

وكانت صوتت “لجنة العلاقات الخارجية” في مجلس الشيوخ بالإجماع الأسبوع الماضي، على نص مشروع قانون جرى التوافق عليه في مظهر نادر للوحدة بين الحزبين في مجلس الشيوخ، الذي سيبدأ اليوم أو غداً مناقشة مشروع القانون في حضور كامل الأعضاء.

في هذا الوقت، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان موسكو لا تريد ان يستخدم احد القوة ضد إيران.