IMLebanon

معلوف لـIMLebanon: واكبت الثورة السورية منذ بدايتها وارتديت الحجاب لضرورات أمنية

malouf-main

حاورتها روان رومية

صحافية وناشطة اجتماعية من الطراز الأول، شغفها في العمل الصحافي لا حدود له، انطبع اسمها في العمل الانساني وفي مجال حقوق الانسان، وعملت كمستشارة لحكومات عدة منها حكومة جنوب السودان وأسست جمعيتها الخاصة التي تعنى باللاجئين في لبنان.

مسيرتها المهنية مليئة بالتنوع فهي واكبت الربيع العربي انطلاقا من تونس الى العراق الى مصر وصولا الى الثورة السورية لتترك خلفها اسمًا يثق فيه كل محتاج وطالب حق. انها كارول معلوف الحائزة على “ماجيستير” في العلوم السياسية المختصة بسياسة الشرق الاوسط من انكلترا. بدأت العمل الصحافي في العام 2004 في الـCNBC في دبي ثم انتقلت في الـ 2006 الى “الجزيرة انكليزي” في الدوحة وعملت 4 سنوات هناك، وانتقلت بعدها الى مكتب “الجزيرة” في الولايات المتحدة واهتمت بالسياسة الخارجية للرئيس الأميركي باراك أوباما.

malouf-3

في العام 2011 تركت معلوف قناة “الجزيرة” واصبحت تعمل منفردة فقامت بتغطية احداث مصر على الارض مباشرة من “ميدان التحرير”، من ثم انتقلت بعدها الى تونس وصولا الى الثورة السورية. وتكتب في الدايلي تلغراف، وفي عدة صحف ومجلات عالمية ودولية.

ولفتت معلوف الى انها تلقت عروضا كثيرة لدخول محطات اذاعية لكن انشغالاتها الكثيفة منعتها من ذلك، مشيرة الى انها تفضل العمل بحرية واستقلالية، الامر الذي يعطيها مساحة اكبر وانتشارا اوسع.

واوضحت ان الشأن السوري يعنيها شخصيا كونها لبنانية وكونها تؤيد حق الشعوب في تقرير مصيرها، فهي واكبت الثورة السورية منذ بدايتها ولاحظت كيف تحوّلت من سلمية لتصبح مسلّحة.

malouf-9

 

وعن تمكنها من الدخول الى ادلب السورية رغم صعوبة الامر والمخاطر المترتبة عليه، اعتبرت معلوف انها نجحت في اتمام مهمتها بفضل الثقة التي بنتها مع الناس على مدى 4 سنوات، من خلال عملها الميداني في عرسال والقلمون ودورها في موضوع راهبات معلولا، إضافة إلى علاقتها الجيدة مع فصائل “الجيش السوري الحر” التي لها امتداد في القلمون حيث جمعتها بقائد “لواء الغرباء” في الجيش الحر ابو يزن الذي رتب موضوع دخولها بغطاء وحماية من “حركة احرار الشام” الى ادلب.

 

malouf1

اما عن البلبلة التي حصلت بعد انتشار صور لها وهي ترتدي الحجاب، اشارت معلوف الى ان ارتداءها للحجاب هو لضرورات امنية وللسلامة الشخصية، وتم في تركيا في هاتاي عندما عبرت الحدود التركية الى سوريا.

وكشفت معلوف انها بصدد اعداد وثائقيَيْن لقناة “سكاي نيوز” احدهما عن الحركة النسائية وآخر عن الحراك المدني في كفرندل.

malouf

malouf6

malouf-7

malouf-10

malouf 4