IMLebanon

لبكي عرض مع رؤساء بلديات الدريب الحلول الممكنة للسلامة المرورية على الاوتوستراد الدولي

imad-labaki
تفقد محافظ عكار عماد لبكي يرافقه المنسق العام لتيار “المستقبل” في الدريب خالد طه، ورئيس مكتب التنظيم المدني في عكار المهندس حسن الحاج، الاوتوستراد الدولي الممتد من بلدة التليل مرورا ببلدات عمار البيكات، الدوسة، الكواشرة وصولا حتى مفرق منجز، حيث عقد إجتماعا موسعا في مركز إتحاد بلديات الدريب الاوسط في بلدة الكواشرة حضره رئيسا إتحادي بلديات الدريب الاوسط شهير محمد والدريب الغربي خليل أسعد، رئيس رابطة مخاتير الدريب الأوسط خضر خضر، ورؤساء البلديات والمخاتير في المنطقة، لمناقشة وإيجاد حلول مناسبة لمسألة السلامة المرورية بعد تكرار حوادث السير والتي أودت بحياة 8 أشخاص خلال شهر نيسان 2015، وتلبية لنداء إتحاد بلديات الدريب الأوسط والدريب الغربي.

وتم عرض العديد من الحلول وأهمها “إقامة الفاصل الاسمنتي الذي يفصل الطريق الدولية الى اتجاهين مترافق بأعمدة إنارة، وإنشاء مستديرات على مداخل البلدات، إضافة الى وضع إشارات وأضواء سير. وكلفت الدائرة الفنية في عكار بإجراء الدراسات والخرائط المناسبة، وإستخلاص الكلفة المادية للمشروع ليتم عرضه على البلديات وتقديمه الى وزارة الأشغال العامة والنقل ومتابعته للتنفيذ.

وإعتبر لبكي أن “مرحلة جديدة من التعاون الاداري والتنسيق بين البلديات والمحافظة ستتم من خلال انشاء لجنة مكلفة منه ستقوم بإجراء مسح شامل لكل بلدية على حدة في سبيل قاعدة بيانات مفصلة لكل بلدة وقرية في عكار” ، متمنيا على البلديات “البدء بتنظيم أمورها الداخلية من مصاريف ومداخيل”.

وأكد “المتابعة المستمرة والمطالبة بانتقال الدائرة العقارية ودائرة المساحة من طرابلس الى عكار بعد جهوزية الكادر الاداري الخاص بهما”.

أما في موضوع إنعاش القرى فقال لبكي ان “هناك آلية جديدة للتقدم بإستلام أموال “إنعاش القرى” الموجودة والجاهزة، بإنتظار الانتهاء من الكشوفات الخاصة بالملف”.

طه
بدوره شكر منسق عام تيار المستقبل في عكار المحامي خالد طه المحافظ لبكي على تلبية دعوته “وحسه المسؤول إتجاه أهل عكار وسلامتهم التي تتقاذفها الطرقات”، وجدد الدعوة الى “التعاون والتنسيق بين جميع البلديات في سبيل وضع عكار على الخارطة الانمائية التي أطلقها و ترأسها المحافظ”.

وإعتبر أن “حوادث أليمة تحصل في هذه المنطقة ما استدعى إجراء كشف ميداني على هذه الطريق الدولية برفقة مهندسين أخصائيين من أجل إيجاد الحلول المناسبة لمعالجة مشكلة حوادث السير المتكررة في هذه المنطقة و التي يذهب ضحيتها عدد كبير من أهالي المنطقة”.

وتضمنت الجولة زيارة لمركز بلدية مزرعة بلدة.