IMLebanon

التكاليف المنخفضة لإنتاج ساعة “آبل” الذكية تعطي هوامش ربح عالية جدا

apple-watch
كشف تقرير صادر من “IHS” أن تكلفة جميع مكونات الساعة الذكية “Apple Watch” تبلغ 81.20 دولار أميركي، وتقدر تكاليف التصنيع بنحو 2.50 دولار أميركي، وهذا يعني أن وحدة واحدة من الساعة الذكية “Apple Watch” تكلف شركة “آبل” ما مجموعه 83.70 دولار أمريكي. وهذا السعر لا يتضمن المصاريف الأخرى، مثل البحث والتطوير والخدمات اللوجستية والدعاية.
وتجدر الإشارة إلى هذه التكاليف تخص نسخة “38mm” من الساعة الذكية “Apple Watch Edition” والتي تباع بنحو 349 دولار أميركي، وهذا ما يعني بأن “آبل” تحصل على ربح يبلغ 266 دولار أميركي مقابل كل وحدة تبيعها من الساعة الذكية “Apple Watch”.
ويبلغ هامش ربح “آبل” مقابل كل ساعة “Apple Watch Sport” حوالي 76%. وعلى سبيل المقارنة، تقول شركة “IHS” بأن هامش ربح “آبل” مقابل كل “iPhone 6” يبلغ حوالي 69%، في حين يبلغ هامش ربح “آبل” مقابل كل “iPhone 6 Plus” نحو 71%.
والعنصر الأكثر تكلفة في الساعة الذكية “Apple Watch Sport” هي الشاشة ولوحة اللمس والتي يبلغ سعرها 20.50 دولار أميركي، أي ربع السعر الإجمالي للساعة الذكية. ثم يأتي المعالج والذي يكلف 10.20 دولار أميركي، وتليه الذاكرة والتي تبلغ قيمتها 7.20 دولار أميركي.