Site icon IMLebanon

هولاند للحريري: الرئاسة معطلة بسبب إيران وعون

francois-hollande

 

بحث الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي يحل في الرياض ضيفاً على القمة الخليجية التشاورية، التطورات في لبنان والمنطقة مع زعيم “تيار المستقبل الرئيس سعد الحريري، وذلك في مقر اقامة هولاند في قصر الملك سعود للضيافة. وحضر اللقاء وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس واعضاء من الوفد الفرنسي المرافق.

وقال الحريري لصحيفة “الحياة” بعد اللقاء: “تحدثنا عن الرئاسة اللبنانية وضرورة تسريع تسليم الاسلحة من الهبة السعودية الى لبنان، وقلت له ان الامور لن تهدأ في لبنان الا اذا حصل حل في سوريا، صحيح ان لبنان يتمتع بالهدوء حالياً لكنه مهدد اذا بقيت الاوضاع كما هي في سوريا ويجب ان تمارسوا ضغطاً دولياً من اجل التوصل الى تغيير في سوريا”.

وقالت مصادر مقربة من هولاند انه قال خلال اللقاء ان موضوع الرئاسة اللبنانية معطل بسبب إيران وان الحريري وافقه على ذلك.

وكان مصدر في الرئاسة الفرنسية قال لـ”الحياة” التي واكبت هولاند في زيارته الدوحة والرياض ان لقاء هولاند مع الحريري يندرج في سياق لقاءيه مع النائب وليد جنبلاط والبطريرك الماروني بشارة الراعي الذي زاره الاسبوع الماضي في باريس.

وقال المصدر: “ان لفرنسا علاقات جيدة مع جميع الطوائف في لبنان وان هولاند مهتم جداً بالاوضاع فيه، ويرى ضرورة انتخاب الرئيس. لكنه تابع انه في الوقت الحالي التعطيل يأتي من إيران و”حزب الله”، وباريس تبحث في كيفية إيجاد حلول”.

وقال المصدر انه ما دام رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون يصر على ترشحه للرئاسة سيبقى التعطيل قائماً.

وذكرت “الحياة” انه لم يـتم بحث أي مبـادرة فــرنسيـة فـــي شأن الملف الرئـاسي اللبناني بـيـن هولاند والحريري.