Site icon IMLebanon

اوباما يختار قائد سلاح البحرية لتولي رئاسة أركان الجيوش الاميركية

اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء انه اختار الجنرال في سلاح البحرية جوزف دانفورد رئيسا لهيئة اركان الجيوش الاميركية المشتركة، لافتا الى التحديات التي تنتظره وفي مقدمها التصدي لجهاديي تنظيم “الدولة الاسلامية”.

وفي حال تثبيته في هذا المنصب من قبل مجلس الشيوخ، فان دانفورد سيستفيد من خبرته خلال خدمته في العراق وافغانستان، خصوصا عندما تسلم قيادة قوات الحلف الاطلسي والقوات الاميركية في افغانستان من شباط 2013 الى آب 2014. ومنذ تشرين الاول تسلم قيادة قوات المارينز.

وسيكون الجنرال دانفورد في موقع جيد لتقديم الاستشارات للرئيس الاميركي في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد الدولة الاسلامية.

وسيكون على دانفورد ايضا احتواء الخلافات مع روسيا التي يتزايد دورها ومواجهة تصاعد قوة الصين العسكرية واقتطاعات تلقائية محتملة في الموازنة ما يمكن ان يخلق مصاعب للجيش الاميركي.

وقال اوباما وهو يقدم الجنرال دانفورد في البيت الابيض “انني اعرف جو واثق به. سبق ان اظهر قدرته على اعطائي نصائح عسكرية تستند الى تجربته الميدانية”.

واضاف: “انه احد الاستراتيجيين الاكثر مدعاة للاحترام في جيشنا. انه معروف ومحترم لدى حلفائنا ولدى الحزبين في الكونغرس واعضاء الحكومة”.