IMLebanon

شهيب في تسليم شكات تعويضات في عبيه وعين درافيل: لتعزيز العودة والاستقرار

akram-chehayeb
زار وزير الزراعة أكرم شهيب والمدير العام لوزارة المهجرين المهندس احمد محمود ممثلا الوزيرة أليس شبطيني ورئيس هيئة الصندوق المركزي للمهجرين العميد المهندس نقولا الهبر منطقة غرب عاليه والشحار، للاطلاع على أوضاع العودة وتسليم شكات الدفعة الثانية من التعويضات من الصندوق المركزي للمهجرين لدور العبادة وترميم المدافن في بلدة عبيه وعين درافيل اسوة بما تم سابقا في بلدات رمحالا ودفون والبنيه في هذا المجال.

وكانت المحطة الاولى في الزيارة في بلدة بيصور، حيث التقى الوفد رئيس اتحاد بلديات غرب عاليه والشحار رئيس بلدية بيصور وليد العريضي، وانتقل الوفد الى مركز بلدية عبيه وعين درافيل حيث كان في استقبالهم رؤساء بلديات المنطقة ومخاتيرها وأعضاء لجنة العائدين والمقيمين ومسؤولو دور العبادة والفاعليات في البلدتين من مشايخ وآباء.

في بداية اللقاء رحب رئيس بلدية عبيه – عين درافيل غسان حمزة بالوفد، شاكرا “جهود الوزير شهيب والوزيرة شبطيني والعميد الهبر والمدير العام محمود”، شاكيا من “البطء في استكمال ملف المصالحة في البلدة خصوصا لناحية تعويضات الدفعة الثانية لإعادة الإعمار والترميم”.

الهبر

بدوره قال الهبر: “التعويضات التي ندفعها اليوم والبالغة في مجموعها 266 مليون ل.ل.(هي جزء) من كل وتشمل مجالس وكنائس ومقامات ومدافن. وفي المناسبة أود ان أعلن ان الاعتمادات التي حصل عليها الصندوق منذ فترة وجودي فيه ولغاية اليوم تم صرف نسبة 95 % منها في الشوف وعاليه و5 % منها في بقية المناطق حيث تقتضي الأولوية. ونحن وبفضل جهود المخلصين الساعين لإقفال هذا الملف وفي مقدمهم دولة رئيس مجلس الوزراء الاستاذ تمام سلام ومعالي الاستاذ وليد بك جنبلاط ومعالي وزيرة المهجرين القاضية أليس شبطيني وبلفتة وعناية خاصتين من معالي الوزير أكرم شهيب وبتجاوب مشكور من معالي وزير المال الاستاذ علي حسن خليل، تم تخصيص 10 مليارات، نأمل ان نحصل عليهم قريبا كي نتمكن من صرفهم بدءا من المناطق الأكثر إلحاحا إذ تقتضي الأولوية التي نضعها كصندوق بالتنسيق والتكامل الكليين مع وزارة المهجرين لا سيما المدير العام الاستاذ احمد محمود”.

وختم: “بالنسبة للبطء في استكمال التعويضات يعود للتأخير بتزويدنا بالمال اللازم لان القوانين التي كانت مقررة لإنجاز العودة اصبحت خاوية ونسعى مع المعنيين لتأمين الاعتمادات الضرورية لإقفال هذا الملف وقد وعدنا خيرا بهذا المجال إذ سيخصص مبلغ لتلبية الحاجات الضرورية لهذه الغاية ضمن مشروع موازنة 2015”.

محمود

وألقى محمود كلمة قال فيها: “حملتني معالي الوزير شبطيني تحياتها لكم معتذرة عن عدم مشاركتها اليوم، معتبرة ان الوفد يمثلها خير تمثيل وبخاصة معالي الوزير شهيب”.

وأكد ان “الهاجس الوحيد اليوم هو كيفية تأمين الاموال”.

شهيب

وفي الختام، قال شهيب: “الخطوة التي نقوم بها اليوم هي العماد الاساسي في سياق العودة لان دور العبادة وإعادة بنائها وترميمها تعطي الطمأنينة للعائدين والمقيمين على السواء بالإضافة الى انها مراكز للتلاقي والتواصل وفي رحابها نكرس العيش المشترك والوحدة وتعود الضيعة لحياتها الطبيعية على أصوات أجراس الكنائس ورائحة البخور وصلاة التعبد في خلوات الموحدين. وفي هذا المجال، هاجس وليد بك الوحيد هو الإسراع في استكمال إعادة بناء الكنائس ودور العبادة”.

أضاف: “في الموضوع التقني والمالي لا أخفي عليكم سعينا وتوصلنا الى تخصيص مبالغ كانت غير ملحوظة في الموازنة لصالح استكمال عودة المهجرين وإقفال ملفاتها المتبقية وخصوصا ملف المصالحات وتقدمنا أشواطا على هذا الصعيد، والإتجاه إيجابي لناحية إيجاد المخارج القانونية لتزويد الصندوق المركزي للمهجرين بالتمويل المطلوب ولا داعي للقلق”.

وختم: “أتمنى عليكم تعزيز العودة، والتعويضات التي تحصلون عليها يجب ان نستخدمها في ضيعكم وقراكم ونخصصها لإعادة بناء منازلكم وترميمها لتعود هذه القرى والبلدات لسابق عهدها من التلاقي والازدهار، وكونوا على ثقة بأن لا بديل للانسان إلا العودة والاستقرار في بلدته وبين أهله وفي أرض الآباء والأجداد”.

أخيرا تم تسليم شكات التعويضات من موظفي الصندوق لمسؤولي دور العبادة في عبيه وعين درافيل.
Chehayeb in delivery _kat compensation in Abey appointed dolphins : to promote the return and stability