Site icon IMLebanon

عدوان: “القوات” تقوم بكل ما يلزم من أجل انتخاب رئيس

georges-adwan-1

أكد نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان ان “القوات” تقوم بكل ما يلزم من أجل انتخاب رئيس ولا نستبعد أحدًا في هذا الموضوع، آملاً من “التيار الوطني الحر” أن يفعل المثل.

عدوان في حديث الى برنامج “بيروت اليوم” عبر الـmtv، لفت الى ان التحالفات بالنسبة لـ”القوات” ولـ”التيار” ما زالت قائمة لذا صياغة الورقة المشتركة تأخد بعين الاعتبار العلاقة مع الأطراف”، موضحًا ان اللقاء بين جعجع وعون جزء من هذا المسار والمهم كان العلاقة والنقاش مستمر”، واضاف: “طريقة العمل والحوار لن يتأثرا بعدم انتخاب العماد عون رئيساً إذا حصل ذلك”.

وأوضح ان مشكلة “حزب الله” هي خلاف على قيام الدولة، معتبرًا أنه اذا لم يصل الحزب إلى القناعة ان الدولة تحمي كل المواطنين فستكون هناك معاناة.

من جهة آخرى، أوضح أنّ “المادة 74 من الدستور تؤكِّد أنّه في حالة الشغور في سدّة الرئاسة يتحوّل مجلس النواب من هيئة تشريعية إلى هيئة إنتخابية من هنا إنطلق تشريع الضرورة إن كان في قانون الإنتخاب أو الموازنة أو السلسلة أي في كلّ ما يتعلق بتكوين الدولة”، مشددا على أنّ “القوّات” تُطالب ببتّ قانوني الإنتخاب والجنسية كي تقبل بحضور الجلسة، لافتا الى انه “لا يحقّ لأي نائب دستوريا أن يشترط على التشريع”.

من جهة آخرى شدد عدوان على أن “القوات” مع إجراء التعيينات الامنية قبل التمديد في قيادة الجيش لفرض الإستقرار الأمني، مضيفا: “لا نمانع طرح مختلف الأسماء والتصويت عليها وفقا للقوانين المرعية من دون أي إحتمال للفراغ”.

وتابع: “نحن مع فصل قيادة الجيش عن السياسة كونها تنفِّذ قرارت الدولية اللبنانية المترجمة من قبل الحكومة وليس فريق معيّن من الأفرقاء والعميد شامل روكز يدرك أنّ هناك مجموعة من زملائه يتمتعون بالكفاءة وهناك إجماع حول قدرتهم وبالتالي يجب طرح أسمائهم والتصويت عليها”.

وأشار عدوان إلى أنّ “حزب الله” يعتبر أنّ “المكوّنات هي الوحيدة القادرة أن تحمي لبنان أمّا نحن فنعتبر أنّ الدولة اللبنانية هي المسؤولة عن حمايته وبما فيه هذه المكوّنات”، مؤكدا أن علاقة “القوّات” مع “14 آذار” متماسكة والنموذج المقدَّم من قبل “14 آذار” هو النموذج الوطني المثالي كونه يدعم مصلحة لبنان أولا.

ودعا عدوان اللبنانيين للإنتماء داخليا للوطن من دون أي إنتماء للخارج، مشيرا الى ان “محاربة الإرهاب كـ”داعش” من مسؤولية الجيش اللبناني وحده القادر على حماية حدود لبنان”.

 A