Site icon IMLebanon

اتصال هاتفي بين أوباما والعاهل السعودي

obama-talking

 

 

 

أعلن البيت الابيض أنّ الرئيس الأميركي باراك أوباما أجرى مباحثات هاتفية مع العاهل السعودي الملك سلمان، وذلك بعد إعلان الرياض ان الملك قرر عدم المشاركة في قمة اميركية- خليجية مقررة هذا الاسبوع في كامب ديفيد.

وأوضح بن رودس مستشار الرئيس الاميركي أن الطرفين تباحثا في “القمة المقبلة”، مقللاً من أبعاد قرار الملك عدم تلبية دعوة أوباما.

بدوره، نفى المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست ما أشيع عن ان عدول الملك السعودي عن المشاركة في قمة الرياض هدفه توجيه رسالة الى واشنطن. وقال: “إذا كان الامر كذلك فان الرسالة لم تصل”.

من جهتها، أوضحت وكالة الانباء السعودية الرسمية “واس” أنّه خلال الاتصال “أكّد القائدان على تطلعهما لتحقيق نتائج إيجابية في قمة كامب ديفيد وأن تؤدي إلى نقلة نوعية في العلاقات بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة”.

كما عبّر الطرفان “عن أملهما في أن تؤدي مباحثات 5+1 مع إيران إلى منعها من الحصول على السلاح النووي”، وأبديا “تطلعهما للاجتماع في وقت قريب من أجل التشاور والتنسيق حيال الأمور ذات الاهتمام المشترك”.

كما اكدا، وفق واس، على “متانة وعمق العلاقات الاستراتيجية والتاريخية بين البلدين الصديقين، وحرصهما على بذل المزيد من العمل من أجل تكريسها وتعزيزها على كافة المجالات”.