IMLebanon

“داعش” يتحسّر: التجنيد في ادنى نسبة!

da3esh

إنضم نحو 160 شخصاً لتنظيم “داعش” في محافظة دير الزور خلال شهر أيار، بينهم عناصر عربية وأجنبية، جاءوا عبر الأراضي التركية، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ونقل المرصد عن مصادر موثوقة أنّ بين المنضمين لمعسكرات “داعش” هناك أطفال ومسنّون، وذوي إعاقات، وأنّهم دخلوا من تركيا إلى ريف حلب الشمالي الشرقي الذي يخضع لسيطرة التنظيم.

وأوضح المرصد أنّه وثّق انضمام نحو 400 طفل دون الـ18 إلى صفوف التنظيم، تحت مسمى “أشبال الخلافة” في مناطق سيطرة التنظيم داخل الأراضي السورية، وانضمام نحو 120 مقاتلاً إليه  خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2015 ، وهي نسبة يقول المرصد بأنّها الأقل منذ إعلان التنظيم لقيام “دولة الخلافة” في 28 حزيران 2014.

وذكر المرصد بأنّ 18 طفلاً انضموا للتنظيم في محافظة الرقة في شهر نيسان الماضي، من دون علم وإرادة ذويهم، ونقل عن مصادره في حينها بأنّ أحد الاطفال المنضمين للتنظيم، فرَّ من منزل ذويه في تركيا، ليلتحق بالتنظيم، فيما قام ذوو الأطفال هؤلاء، بالاستفسار لدى مقار التنظيم عن أطفالهم، فأبلغهم عناصر التنظيم أنّ أطفالهم يخضعون لـ”معسكرات مغلقة”، وليس بإمكانهم مقابلتهم، ولدى تردّد الأهالي بشكل يومي للاستفسار عن أطفالهم، قال لهم التنظيم “انسوا أمر أطفالكم، لماذا تخافون عليهم من الجهاد؟ لقد بدأوا الحياة الحقيقة” وهدّد أهاليهم بمحاسبتهم في حال عودتهم للسؤال عنهم.