IMLebanon

الأردن وألمانيا يدعوان لإحياء عملية السلام

frank-falter-shteinmeir2

دعا الأردن وألمانيا المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود من أجل إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال وزير خارجية ألمانيا فرانك شتاينماير -في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني ناصر جودة في عمان- إن “الوضع الحالي لن يجلب السلام والاستقرار، السلام والاستقرار لن يتما إلا عن طريق حل الدولتين”.

وأضاف “سوف نبحث هذا الموضوع مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة، ونأمل أن يتم استغلال الفرصة والعودة إلى طاولة المفاوضات”.

من جانبه، قال جودة “نريد أن نكثف اتصالاتنا في المرحلة القادمة للوصول إلى الجو الذي يهيئ انطلاق مفاوضات جادة مرة أخرى تعالج كافة قضايا الحل النهائي”.

وأضاف أن “من مصلحتنا أن نرى نهاية هذا الحل ونذلل العقبات التي تقف حائلا أمام استئناف المفاوضات، ونريد أن نطبق حل الدولتين لأنه في غياب حل الدولتين سيستمر عدم الاستقرار في المنطقة”.

وحول رأيه في تشكيلة الحكومة الإسرائيلية الجديدة، قال جودة “أنا لست معنيا بتشكيلة الحكومة، هي في نهاية المطاف حكومة تمثل شعب إسرائيل، وعليها أن تدرك أن الحل الوحيد هو الحل السياسي التفاوضي، تشكيلة الحكومة أمر يتعلق بهم”.

وأكد جودة أن “العالم بأسره يجمع على أن الحل الوحيد هو الحل التفاوضي الذي يقيم الدولة الفلسطينية المستقلة، ويعطي الكرامة للشعب الفلسطيني، والأمن والأمان لكافة دول وشعوب المنطقة”.

وكان وزير الخارجية الألماني قد التقى في وقت سابق الملك الأردني عبد الله الثاني، وجرى خلال اللقاء استعراض الأوضاع والتحديات الإقليمية، خاصة “الجهود المبذولة للتصدي لخطر الإرهاب، وضرورة تبني منهج شمولي لمكافحته”، بحسب الوكالة الأردنية.

كما تضمن اللقاء دعوة جميع الأطراف المعنية إلى “تكثيف العمل على تهيئة الظروف الملائمة لإحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وتذليل العقبات التي تقف حائلا أمام استئناف المفاوضات”.

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حصل الخميس على موافقة الكنيست على تشكيلة حكومته التي تعد الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، حيث يعارض عدد من وزرائها إقامة دولة فلسطينية.