Site icon IMLebanon

كيري: الحوثيون انتهكوا الهدنة بتحريكهم منصات الصواريخ إلى السعودية

 

 

أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن واشنطن تدعم الهدنة الإنسانية في اليمن، بيد أنه يصعب تحقيقها في ظل الظروف الحالية. وقال: “إن الحوثيين انتهكوا الهدنة بتحريكهم منصات صواريخ إلى الحدود السعودية”.

كيري، وفي مؤتمر صحافي من سيول عاصمة كوريا الجنوبية، قال: “هناك حل وحيد، هو هو الحل السياسي، ولكننا نعرف أن الحوثيين مشغولون بتحريك منصات صواريخ إلى الحدود السعودية، ووفق قواعد الاشتباك فإن هذا انتهاك للهدنة التي انتهت الأحد”،

وتابع: “ومع هذا الانتهاك، فالسعودية وفق قواعد الاشتباك، اتخذت قراراً بأن تقوم باستئصال خطر منصات إطلاق الصواريخ هذه”.

وأضاف كيري: “نواصل دعمنا لتمديد الهدنة الإنسانية، لكن في ظل هذه الظروف يصبح الأمر صعباً. الأمم المتحدة تبدأ رعاية محادثتها حول اليمن قريبا. وفي نهاية المطاف، يكون اليمنيون دون تدخل خارجي قادرين بأنفسهم على التوصل لحل، وهذا ما تفعله الأمم المتحدة وتسانده الولايات المتحدة”.

الى ذلك، أقر كيري بالمكاسب الميدانية التي حققها تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق مؤخرا بسيطرته على مدينة الرمادي، ولكنه قال: إن “الاستعدادات العسكرية العراقية لم تكن على قدر المستوى في المنطقة، متعهدا بـ”انقلاب قريب” للأوضاع.”

واضاف: “هناك فرصة لرؤية المزيد من الهجمات كتلك التي رأيناها في الرمادي، ولكنني على ثقة من أن الأوضاع ستنقلب خلال الأيام المقبلة. وسيقتل المزيد منها في الفترة المقبلة لأنها اللغة الوحيدة التي يفهمونها.”