Site icon IMLebanon

مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان: لمساعدة الجيش والقوى الأمنية بشكل عاجل

عبّرت مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان عن قلقها من الفراغ الرئاسي، الذي يستمر في تقويض قدرة لبنان على التصدي للتحديات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها البلد.

واذ أشادت بقيادة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في الحفاظ على وحدة الحكومة، الا أن المجموعة أبدت بعد لقائها سلام في السراي الحكومي، قلقها من ازدياد صعوبة العمل الفعال للحكومة خلال فترة الفراغ الرئاسي، داعيةً القيادات اللبنانية الى إبداء المرونة اللازمة من أجل حل هذه المسألة بشكل عاجل، من دون أي تدخلات أجنبية.

وشددت المجموعة على أهمية إعادة التزام وإحترام كل الأطراف اللبنانية سياسة النأي بالنفس والرجوع عن أي تدخل في الأزمة السورية، بما يتماشى مع التزامهم في البيان الوزاري الصادر عن الحكومة الحالية وإعلان بعبدا، مرحبةً بالدعم الدولي الذي يتم تقديمه لتعزيز قدرات الجيش، وطالبت دول الأعضاء الى توفير المزيد من المساعدة للجيش والقوى الأمنية بشكل عاجل ومنسق.

واذ جددت قلقها بشأن التحديات الجسيمة التي تواجه المجتمعات اللبنانية والمؤسسات العامة الرئيسية، رحبت المجموعة بالتعهدات المالية تم الإعلان عنها في مؤتمر المانحين الدولي الثالث من أجل سوريا، معبرةً عن رغبتها في النظر في مصادر جديدة ممكنة للتمويل الميسر، إضافة إلى الهبات التي تم تأمينها من قبل المانحين.