IMLebanon

احتجاجات عمال مصانع السيارات في تركيا تهدد حكومة “اردوغان”

Cars2
أوقفت شركة “توفاش” التركية لصناعة السيارات الإنتاج في مصنعها الرئيسي مع تفاقم الاحتجاجات على ظروف العمل والذي ينذر بإحراج رئيس البلاد رجب طيب اردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكم قبل أسابيع من الانتخابات البرلمانية.
وينسب الفضل إلى اردوغان وحزبه المحافظ الداعم لأنشطة الأعمال في قيادة تركيا خلال سنوات شهدت نموا سريعا لكن تلك السمعة قد تتضرر مع تباطؤ النمو وبقاء معدل البطالة فوق 11% ، وكانت الاحتجاجات العمالية بدأت يوم الخميس الماضي في أكبر مصنع لإنتاج السيارات في تركيا في مدينة بورصة شمال غرب البلاد وتديره “أوياك رينو” وهي مشروع مشترك بين “رينو” الفرنسية وصندوق “أوياكط لمعاشات تقاعد الجيش التركي، وامتد يوم الجمعة إلى مصنع “توفاش” المجاور.
واشارت المتحدثة باسم شركة “توفاش” المملوكة لفيات الإيطالية و”كوغ القابضة” التركية إنها أوقفت الإنتاج ريثما يتم حل الخلافات مضيفة أنها لا تتوقع أن يؤثر هذا التوقف على المبيعات ، ويشكل إنتاج الشركتين معا اكثر من 40% من إنتاج تركيا السنوي من السيارات.
وتلقي الاحتجاجات الضوء على ما يراه المنتقدون تناقضات التقدم الاقتصادي في تركيا وهي أن سنوات من النمو السريع لم يصاحبها تحسن كبير في ظروف العمل، ويعمل نحو 40% من العمال الأتراك 50 ساعة أسبوعيا أو أكثر وهو المعدل الأعلى بين اكثر من 30 بلدا عضوا في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.