IMLebanon

سليمان: لانتخاب رئيس للجمهورية بدل “الهرطقات” الدستورية

michel-sleiman

 

أوضح رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان أنّ عامًا مضى على الشغور الرئاسي وكأنّ خطة معيّنة موضوعة، والجيش يؤكد في كل معركة الجهوزية الدائمة لحماية لبنان ومؤسساته والقوى الامنية نجحت مرارًا في اكتشاف شبكات إرهاب وتفكيكها.

كلام سليمان جاء خلال لقاء الجمهورية، حيث شدّد على ضرورة النزول فورًا الى المجلس النيابي وانتخاب رئيس للجمهورية، داعيًا المجتمع المدني للضغط في هذا الإتجاه لأنّ مشاكل البلاد لا تحلّ إلا بوجود رئيس، ومفهوم الحوار يبدأ بالتوجه من انتخاب هذا الرئيس.

وأشار الى أنّ الفراغ الرئاسي إخلال في التوازن بين السلطات الدستورية وله إنعكاسات سلبية على الجميع لأنه يفكك المؤسسات ويضرب عمق صيغة الدولة. كذلك دعا الى تحصين الطائف والدستور، إنطلاقًا مع إنتخاب رئيس للجمهورية بدل التسويق لمؤتمر تأسيسي وهرطقات دستورية.

وأكّد اللقاء أنّه لا يجوز مقاطعة جلسات إنتخاب الرئيس والتلاعب بمصالح اللبنانيين، وحذّر من محاولة إسقاط الحكومة أو تعطيل عملها، داعيًا للتشدد في معاقبة المجرمين ومن لهم علاقة بالارهاب بعيدًا عن الحسابات السياسية.

وثمّن بدء الترجمة العملية للهبة السعودية للجيش اللبناني إضافة الى الدعم الاميركي لتجهيز الجيش.

وختم بأنّ اللبنانيين متمسّكون بالعيش المشترك رغم الفراغ الرئاسي والمغترب يؤكد في كل مناسبة تعلقة ببلده الام، كما يشكّل رافعة أساسية لمقومات الصمود وامتدادًا للبنان الذي تتعلم من تجربته كلّ الشعوب.