Site icon IMLebanon

مشاريع أرامكو الجديدة ستوفر للسعوديين 35 ألف فرصة عمل

Saudi Aramco
أفادت شركة أرامكو السعودية أمس، بأنها ستتمكن من توفير 35 ألف وظيفة بين مباشرة وغير مباشرة للمواطنين السعوديين من خلال مصافيها الجديدة الثلاث في كل من ينبع والجبيل وجازان، إلى جانب مشروع صدارة للكيماويات في الجبيل.
وقالت عملاق النفط السعودي على موقعها الإلكتروني، إنها أكملت بناء وتشغيل مصفاتين من المصافي الجديدة، وهما مصفاة “ياسرف” في ينبع، ومصفاة “ساتورب” في الجبيل، وستبدأ في تشغيل مشروع صدارة للكيماويات في الربع الثالث من العام الجاري.

وتشير التوقعات إلى أن تلك المشاريع ستوفر نحو 3500 فرصة عمل مباشرة، و15 ألف فرصة عمل غير مباشرة، فيما أوضحت أرامكو أن مصفاة ساتورب، التي تعدّ من أكبر المصافي وأكثرها تطورا في العالم، ستوفر نحو 5700 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، على أن يوفر مشروع مصفاة ياسرف في غضون أعوام قليلة من بدء التشغيل نحو 6 آلاف فرصة عمل.

وستوفر مصفاة جازان التي من المتوقع أن يبدأ العمل فيها في عام 2017، حوالي ألف فرصة عمل مباشرة و4 آلاف من فرص العمل غير مباشرة لأبناء المنطقة.

وقال مراقبون، إن أرامكو التي تستثمر أيضا في مشاريع اجتماعية، وسّعت مساهماتها في تشغيل السعوديين وتخطط ضمن استراتيجياتها لمزيد توطين الوظائف، في الوقت الذي تشير فيه تقارير رسمية إلى أن معدل البطالة في السعودية بلغ في العام الماضي نحو 11.7 بالمئة، ارتفاعا من 11.5 بالمئة في نهاية عام 2013.

وكان خالد الفالح رئيس مجلس إدارة أرامكو، قد أكدّ في نهاية العام الماضي، أن الشركة تهدف في الأساس إلى توطين الوظائف النوعية ونقل التقنية، وإتاحة مزيد من فرص العمل، مشيرا إلى أن منظومة العمل التنموي تتطلب تعزيز الشراكة بين القطاع الخاص والشركات الكبرى.

وكانت الشركة قد بادرت بتأسيس مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال المحدودة “واعد” والذي يعتني في جانب منه بإيجاد فرص عمل للسعوديين.