Site icon IMLebanon

“أوربك” تقترض 910 ملايين دولار

Orpic - Oman Oil Refineries and Petroleum Industries
أعلنت شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية “أوربك” أنها اقترضت 350 مليون ريال، أي ما يعادل 910 ملايين دولار، لأجل 10 سنوات من بنوك محلية وإقليمية، وأنها ستستخدم جزءاً لتمويل مشاريع توسع.
ونقلت رويترز عن المدير المالي للشركة نزار اللواتي أن الأموال ستستخدم لتمويل الأغراض العامة للشركة ومشاريع قيد الدراسة، دون أن يذكر تفاصيل مالية أو أسماء المشاريع.
وتولى بنك مسقط ترتيب القرض المجمع، في حين ضم الكونسورتيوم “بنك ظفار” و “البنك الوطني العماني” و “بنك صحار” و “الوحدة المحلية لبنك قطر الوطني” وبنوكا أخرى.
ولشركة التكرير والبتروكيماويات عدد من المشاريع قيد التنفيذ أو التخطيط مع قيام سلطنة عمان بضخ مليارات الدولارات في التصنيع، حيث تواصل الحكومة الإنفاق على تلك المشاريع رغم انحدار أسعار النفط العام الماضي والذي أدى إلى عجز في الميزانية.
وتشمل المشاريع تطوير مصفاة “أوربك” في صحار وخط أنابيب لنقل المنتجات بين مسقط وصحار وبناء مجمع لوى للصناعات البلاستيكية البالغة قيمته 3.6 مليار دولار.
واوضح اللواتي أن “أوربك” تنوي تدبير قرض مجمع لتمويل مشروع مجمع لوى، وأنها بدأت مناقشات مع وكالات لائتمان الصادرات وتنوي عرض المشروع على البنوك التجارية في يوليو تموز القادم.