IMLebanon

أثينا تؤكد دعمها لمشروع خط أنابيب الغاز المشترك مع روسيا

south-stream
قالت أثينا أن مفاوضاتها مع موسكو حول إنشاء خط لنقل الغاز عبر الأراضي اليونانية ويكون استمرارا لخط أنابيب “السيل التركي” المزمع مده على الأراضي التركية، وصلت إلى مراحلها الأخيرة.
ولفت وزير الإصلاح الإنتاجي والبيئة والطاقة اليوناني بانويوتيس لافازانيس إلى أن المفاوضات مع الجانب الروسي في مرحلة متقدمة جدا، ويمكن القول أنها في مراحلها النهائية.
وأشاد المسؤول اليوناني بهذا المشروع الاستراتيجي، مشيراً إلى أنه سيجعل من اليونان مركزاً تعدديا للطاقة، وسيعود عليها بفوائد جمة من أسعار غاز منخفضة وإيرادات للميزانية، مؤكداً أن المشروع من مصلحة الحكومة والشعب اليوناني.
وفي الوقت نفسه، ألمح لافازانيس إلى أن آفاق إنشاء هذا المشروع، تقلق الدوائر الرسمية في أوروبا وحلف الأطلسي، مضيفاً أن بلاده ستأخذ ردة فعلهم بعين الاعتبار ولكنها لن تغير موقفها من المشروع.
وفي وقت سابق من شهر أيار الحالي، أكد المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الأميركية لشؤون الطاقة الدولية عاموس هوكستاين في محادثات في أثينا، علناً أن الولايات المتحدة ضد مد خط أنابيب جديد لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا بدلا من “السيل الجنوبي” أو ما يسمى “ساوث ستريم”.