Site icon IMLebanon

مهلة الاتفاق بين أثينا والدائنين تنتهي بـ30 يونيو

Greece-Finance-Minister-yanis-varoufakis
أعلن وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس، الجمعة، أن مهلة التوصل إلى اتفاق بين اثينا والدول الدائنة من الاتحاد الأوروبي، وصندوق النقد الدولي، تنتهي “في 30 يونيو مع انتهاء مدة تمديد خطة مساعدة” اليونان.

وقال الوزير لإذاعة “فيما إف إم”: “بموجب اتفاق 20 فبراير بين أثينا ودائنيها، فإن خطة مساعدة البلاد مددت حتى 30 يونيو وبالتالي يجب التوصل إلى اتفاق بحلول هذا التاريخ”.

وأكد فاروفاكيس أيضا أن الاتفاق سيبرم “سريعا”، وقال “نحن قريبون من إنهاء المفاوضات، سيتم التوصل إلى اتفاق سريعا، “مؤكدا أن كل الأطراف اتفقت على “غالبية القضايا”.

لكنه اتهم مجددا الجهات الدائنة بالإصرار على سياسة التقشف التي تعتبر “كارثية للاقتصاد اليوناني” ولأوروبا.

وبحسب الوزير فإن هذا الاتفاق سيشمل إصلاحات “حول الوظائف والضمان الاجتماعي والدين العام” التي لا تزال تلقي بثقلها على المالية اليونانية.

وعبرت الحكومة اليونانية مؤخرا عن ثقتها بالتوصل لاتفاق مع الجهات الدائنة بحلول الأحد، إلا أن المفوضية الأوروبية كانت أقل تفاؤلا.

وقالت أنيكا بريدتهارت الناطقة باسم المفوضية، المكلفة الشؤون الاقتصادية “لم نصل إلى هذه المرحلة بعد، هناك مسائل مفتوحة يجب حلها”، مضيفة “يجب إحراز المزيد من التقدم”.

وأكدت الحكومة اليونانية من جهتها الخميس أن اللمسات الأخيرة على الاتفاق المنتظر ستوضع عليه بحلول الأحد، ويهيمن ملف اليونان على اجتماع وزراء مالية وحكام مصارف مجموعة السبع في دريسدن بألمانيا، الذي يختتم الجمعة.