Site icon IMLebanon

ارتفاع الودائع في الجهاز المصرفي الكويتي لـ76 مليار دينار

kuwaiti-finance-house
قال بيت التمويل الكويتي “بيتك” إن ودائع القطاعين الخاص والحكومي لدى الجهاز المصرفي في الكويت ارتفعت إلى 76.38 مليار دينار كويتي في مارس/آذار الماضي، بنمو شهري نسبته 8.1% ما يعادل 687 مليون دينار مقارنة بشهر فبراير/شباط الماضي.
وأضاف “بيتك” في تقرير أصدره اليوم عن ودائع الجهاز المصرفي الكويتي في شهر مارس/آذار الماضي أن إجمالي الودائع شهد نمواً سنوياً في شهر مارس/آذار الماضي بنسبة 3.3%، أي بحوالي 2.1 مليار دينار عن شهر مارس/آذار 2014.
وأوضح أن حصة ودائع القطاع الخاص لدى الجهاز المصرفي تحسنت لتشكل نحو 6.86% من إجمالي الودائع في مارس/آذار الماضي، مقابل 13.4% لودائع القطاع الحكومي، لافتاً إلى أن الودائع تشكل أهم مصدر للأموال بالنسبة للمصارف الكويتية، وجانباً مهماً من ميزانيتها.
وذكر أن حصة الودائع استقرت عند 68.3% من إجمالي الميزانية المجمعة خلال شهري مارس/آذار وفبراير/شباط الماضيين، في حين شكلت ما نسبته 69.3% من إجمالي الميزانية خلال شهر مارس/آذار 2014.
وبيّن أن التسهيلات الائتمانية وأدوات الدين العام والاستثمارات المحلية تعد أهم المجالات لاستخدام الودائع لدى الجهاز المصرفي عموماً، في حين انخفضت حصة النشاط الائتماني من الودائع بشكل نسبي إلى 80.2% في مارس/آذار الماضي.
وقال “بيتك” في تقريره إن النشاط الائتماني شهد تحسناً طفيفاً خلال مارس/آذار الماضي بأقل من 1% وبحوالي 214 مليون دينار، مسجلاً 31.08 مليار دينار، في حين بلغت نسبة نمو هذا النشاط على مستوى سنوي 5.4% وبحوالي 1.6 مليار دينار عن حجمه في مارس/آذار 2014.