IMLebanon

ماذا قال عون لـ 8 آذار بشأن مبادرة جنبلاط ؟

michel-aoun

كشفت مصادر وفد 8 آذار الذي زار النائب ميشال عون في الرابية لصحيفة “الديار” ان عون ابلغ الوفد انه ينتظر اتصالات النائب وليد جنبلاط مع الرئيس سعد الحريري بشأن تعيين العميد شامل روكز قائدا للجيش وان جنبلاط اتصل بالحريري وتمنى عليه القبول بتعيين العميد روكز وان الحريري طلب مهلة للرد، لأن جنبلاط وحسب الوفد تبين له ان الفيتو على تعيين العميد روكز من تيار المستقبل الذي يريد انتخاب رئيس للجمهورية قبل تعيين قائد للجيش والفيتو ليس اقليميا ولا دوليا.

كما اكد للوفد على مواقفه السابقة لجهة رفض الفصل في التعيينات واكد عون ان تعيين العميد روكز قائدا للجيش ليس منة من “المستقبل” و”ما يربحنا جميلة”، وهو مسيطر على وزارة الداخلية والمديرية العامة لقوى الامن الداخلي وشعبة المعلومات ووزارة العدل.

كما جرى البحث في الموضوع الرئاسي واشار العماد عون الى انه ليست هناك مبادرة فاتيكانية وهذا كلام اعلامي. ومن يريد خطوات جدية في الملف الرئاسي عليه ممارسة الضغوط لاقناع السعوديين بتسهيل الاستحقاق الرئاسي.

وتطرق كذلك النقاش الى ملف عرسال فأبدى عون ارتياحه لاجراءات الجيش الاخيرة في عرسال والذي يحتاج ايضا الى دعم سياسي وتغطية القوى المشاركة في الحكومة لاطلاق يد الجيش لضرب الارهابيين هناك ومنع تحويل البلدة الى رقبة بيد هذه القوى.

هذا مع العلم ان الجنرال عون سيعلن المزيد من المواقف خلال لقاءات مع طلاب التيار الوطني الحر.