Site icon IMLebanon

الاتصالات في الهواتف الذكية

SmartPhones
نظّمت «الجامعة العربية المفتوحة» ندوة أبحاث حول سبل تطوير الاتصالات في الهواتف الذكية ضمن مشروع الأبحاث SCAMMP الممول من قبل الجامعة بحضور عدد من الباحثين من مختلف الجامعات اللبنانية، وحضور مستشار وزير الاتصالات الدكتور وليد كرم.
أفتتحت الندوة مديرة الجامعة الدكتورة فيروز فرح سركيس، مشيرة الى أن لهذا الموضوع التأثير الكبير في تخفيف الجهد على مستخدمي الهواتف الذكية بعد أن أصبح استعمال هذه الهواتف ضرورة ليس فقط للاغراض الشخصية بل لاغراض العمل أيضاً، بحيث أصبحت التطبيقات الذكية قطاعا مهما في سوق العمل وأصبح عدد المستخدمين في العالم بالمليارات.
وتكلم كرم عن مشروع MEIP وقيمته حوالي ثلاثة عشر مليون دولار أميركي، الذي تقوم به الوزارة بالتعاون مع البنك الدولي، ويهدف إلى تحفيز وتفعيل المبادرات الشخصية والابداعات من قبل الجيل الشاب، لا سيما خريجو الجامعات اللبنانية في مجال تطبيقات الانترنت في لبنان، وفتح المجال لانشاء شركات صغيرة تتيح لهم اطلاق هذه الأفكار على شكل خدمات تعمل على أسس تطبيقات الهواتف الذكية.
وعن إدارة المشروع المشترك بين الوزارة والبنك الدولي أكد كرم أن ممثلي قطاعات عديدة سيكون لهم دور في إدارة المشروع منهم ممثلون عن الجامعات وعن القطاع المالي وشركات المعلوماتية.
بدوره أوضح منسق المشروع الدكتور حسن سبيتي من الجامعة، أن هدف المشروع هو إيجاد وسيلة (وسيطة الادراك) في الهواتف الذكية والتي تتيح استخدام المعلومات المتعلقة بكيفية استعمال المرء للهاتف عبر المستشعرات داخل الأجهزة بشكل فعّال ونقلها ليتم دمجها واستعمالها من قبل التطبيقات المزودة بهذه الوسيطة.