IMLebanon

الامم المتحدة: استمرار انتهاكات حقوق الانسان في اوكرانيا

united-nations-flag-UN

 

 

أكدت نسخة محدثة لتقرير الامم المتحدة حول اوكرانيا، ان الانتهاكات الخطيرة والمستمرة لحقوق الانسان متواصلة في شرق هذا البلد رغم الهدوء لنسبي ومقتل اكثر من 6400 شخص خلال عام.

وأضاف التقرير ان حصيلة اعمال العنف بين منتصف نيسان 2014 و30 ايار 2015، بلغت 6417 قتيلا و962.15 جريحا في منطقة النزاع شرق اوكرانيا.

وأوضح مكتب الامم المتحدة لحقوق الانسان ان من هذه الانتهاكات، “عمليات القصف والاعدامات التعسفية والاعتقالات غير القانونية والتعذيب وسوء المعاملة والاتجار بالاشخاص وانعدام العدالة والملاحقات القانونية”.

وقال المفوض الاعلى لحقوق الانسان في الامم المتحدة زيد بن رعد الحسين، “رغم تراجع الاعمال الحربية، ما زال المدنيون يقتلون ويصابون”.

وأضاف: “لدينا تقارير موثقة مقلقة حول عمليات اعدام تعسفية قامت بها المجموعات المسلحة ونجري تحقيقا حول ادعاءات مماثلة تستهدف القوات المسلحة الاوكرانية. ولدينا ايضا تقارير مرعبة حول عمليات تعذيب وسوء معاملة اثناء الاعتقال قامت بها المجموعات المسلحة وقوات الامن الاوكرانية”.

وذكر التقرير بأن خمسة ملايين شخص كانوا يعيشون في منطقة النزاع اصيبوا باضرار جسيمة، وطلب تطبيق كل التدابير المنصوص عليها في اتفاقات مينسك في شباط، على ان تجرى تحقيقات حول انتهاكات حقوق الانسان “ايا يكن المسؤولون عنها”.