IMLebanon

“الاجواء المفتوحة” صراع جديد بين طيران “الاتحاد” وشركات الطيران الامريكية

etihad
سلمت شركة “الاتحاد” للطيران وزارة الخارجية الاميركية ردا حازما على الاتهامات التي توجهها لها شركات الطيران الاميركية الكبرى حول تلقيها المفترض لدعم مالي من حكومتها ودعت الحكومة الاميركية الى الابقاء على “الاجواء المفتوحة”.
وشددت الشركة الاماراتية في ردها على “الفوائد الكثيرة للاجواء المفتوحة بالنسبة للمستهلك الاميركي والعمال الاميركيين وشركات الطيران الاميركية وللتجارة والسياحة في الولايات المتحدة”، وجددت “الاتحاد” التاكيد بان شركات الطيران الاميركية الثلاث الكبرى حصلت من الحكومة الاميركية على دعم مالي بقيمة 70 مليار دولار خلال السنوات الـ15 الماضية ، في المقابل قالت الاتحاد انها حصلت منذ تاسيسها في 2003 على استثمارات من حكومة ابوظبي التي تملكها بقيمة 14.3 مليار دولار بينها 9.1 مليار دولار كتمويل للاسهم و5.2 مليار دولار كقروض من المساهمين.
واستدانت الشركة الاماراتية 11 مليار دولار كقروض طويلة الامد من الاسواق المالية العالمية، وقد سددت خمسة مليارات دولار من هذه الديون بينها 800 مليون دولار في 2014.
وتخوض شركات الطيران الاميركية الثلاث الكبرى (دلتا واميركان ايرلاينز ويونايتد) حملة في واشنطن لدفع الحكومة لاعادة النظر في سياسة الاجواء المفتوحة التي تستفيد منها شركات الطيران الخليجية الكبرى ، في ظل مزاعم بحصول الشركات الخليجية على دعم مالي باكثر من 40 مليار دولار خلال السنوات الماضية.
وكانت الشركات الاميركية اصدرت مع نقابات عمالية تقريرا من 55 صفحة مطلع العام اعتبرت فيه ان الشركات الخليجية (طيران الامارات التابعة لدبي وطيران الاتحاد والخطوط القطرية) تستفيد بشكل غير عادل من قروض ضخمة من دون فائدة ومن دعم على خدمات المطارات ومن حماية حكومية في مجال المحروقات فضلا عن الاستفادة من يد عاملة رخيصة ما يشكل منافسة غير مشروعة في السوق.