IMLebanon

لقاء بين زمكحل ورجال الاعمال اللبنانيين: لخلق شراكة وتآزر بين لبنان المقيم والمغترب

FouadZmakhal
عقد رئيس تجمع رجال الاعمال اللبنانيين الدكتور فؤاد زمكحل غداء – حوار مع رجال الأعمال المغتربين في قارة أفريقيا، عقب زيارته لبلدان أفريقية عدة في نيسان 2015، حضره مدير عام المغتربين الدكتور هيثم جمعة، رئيس غرفة التجارة والصناعة في شاطىء العاج الدكتور جوزيف خوري، رئيس المجلس القاري الافريقي عباس فواز، رئيس رجال الأعمال في غانا سعيد فخري، رئيس رجال الأعمال اللبنانيين في ليبيريا طلال ناصر الدين، واعضاء مجلس ادارة التجمع.

زمكحل
بداية، رحب زمكحل بالحاضرين، مثنيا على” دور رجال الأعمال اللبنانيين في العالم في تفعيل العلاقات بين لبنان المقيم والمغترب”، مشيرا الى ان “الجالية اللبنانية المنتشرة في العالم وخصوصا في افريقيا تلعب دورا اساسيا في دعم الاقتصاد اللبناني عبر التحويلات المالية والاستثمارات العقارية وغيرها”.

واشار زمكحل الى أهمية الجولة التي قام بها اخيرا الى افريقيا حيث تعرف عن كثب على دور وفاعلية الجالية اللبنانية في الحياة الاقتصادية الافريقية على امتداد دولها “ما يدفعنا الى النظر الى هذه الكتلة من رجال الاعمال المنتشرة في تلك المنطقة بكبرياء وفخر لما حققته من نجاحات في شتى الميادين والقطاعات الاقتصادية، وبات العديد من هؤلاء يتبوأون مراكز اساسية في البلدان التي يعيشون فيها”.

وقال: “ان تجمع رجال الاعمال اللبنانيين يضم في عداده كل القطاعات الاقتصادية في مختلف المناطق اللبنانية، ونعمل بعيدا عن السياسة. عملنا هو تكوين شركات متينة نصدرها الى العالم، وهم ثروتنا الطبيعية خارج الحدود، فالمغتربون منتشرون في كل بقاع الارض، في الدول العربية واميركا اللاتينية وافريقيا حيث الجالية الاكبر”.

واضاف زمكحل: “خلال جولتنا الاخيرة الى افريقيا اعجبت بالنجاحات التي حققها المغتربون اللبنانيون والسمعة الطيبة التي سمعتها من مسؤولين في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والفاعليات السياسية والاقتصادية في هذه البلدان، فهذا فخر للبنان ويجب ان نستفيد من هذه الميزة القيمة.”

وأمل ان “يكون رجال الاعمال اللبنانيين المنتشرين في العالم الرابط بين لبنان المغترب والمقيم”، معلنا الاعداد لقيام وفد كبير من رجال الاعمال اللبنانيين بجولات على الجاليات اللبنانية”، داعيا “المغتربين الى الدخول برأسمال في شركات لبنانية ناجحة، وفي شركات افريقية ناجحة ايضا لتطوير أعمالهم”.

ناصر الدين
ثم تحدث رئيس رجال الأعمال اللبنانيين في ليبيريا مشيرا الى ان عائلته استثمرت في قطاعات عدة تجارية وصناعية ومقاولات في ليبيريا، معربا عن سروره لهذا اللقاء “الذي يعزز التواصل بين لبنان ومغتربيه”، معربا عن استعداده “لمساعدة أي شركة لبنانية تريد دخول السوق الليبيري”.

فخري
من جهته، اعلن رئيس رجال الأعمال في غانا انه ولد في غانا وكان يعمل في تجارة الاقمشة ثم صناعة الانابيب ويملك حاليا مصنعا من اكبر المصانع في افريقيا. واعتبر ان الاتصالات بين رجال الاعمال اللبنانيين والمغتربين مفيدة على كل الاوجه، وسيتابع تطوير العلاقات مع رجال الأعمال اللبنانيين في غانا”.

فواز
اما رئيس المجلس القاري الأفريقي عباس فواز، فقد اوضح انه مضى على عائلته في افريقيا مئة عام وهي منتشرة بين السنغال، موريتانيا سيراليون، غانا وساحل افريقيا، ويملكون مؤسسات عديدة في القطاعات التجارية والصناعية كافة، مشيرا الى انه انتقل الى اوروبا وأسس مركزا في بيروت للانطلاق الى العراق يتعاطى في قطاعات صناعية وتجارية وعقارية”.

واكد “ان المجلس القاري الافريقي التابع للجامعة الثقافية في العالم الذي يترأسه يعمل على تحسين العلاقات بين لبنان المقيم والمغترب ونقل التراث اللبناني الى افريقيا”.

خوري
بدوره، أعلن رئيس غرفة التجارة والصناعة في شاطىء العاج “نحن كغرفة للتجارة في افريقيا نعمل في الحقل الاقتصادي ولا نتدخل في السياسة، ونجاح الغرفة جيد جدا”، وقال: “تمكنا من الغاء قرار صدر عن وزارة البيئة في ساحل العاج باقفال مصانع لبنانية، فقد واجهت الغرفة هذا القرار واوقفت مفاعيله، وسنتابع العمل يدا بيد مع الرئيس زمكحل لبناء تآزر بين مؤسساتنا الاقتصادية”.

جمعة
وأعرب مدير عام المغتربين جمعة عن سعادته لعقد هذا اللقاء، والذي جاء بدعوة من الرئيس زمكحل الذي يمثل هيئة من الهيئات الاقتصادية الفاعلة والبناءة، وقال: “علينا ان ننظر الى دور القطاع الخاص، فالمغتربون لديهم الكثير من المواقع الكبيرة والهامة في بلدان الاغتراب، فهم يواجهون الصعوبات بانفسهم ويتعاونون مع اللبناني المقيم، خصوصا وان لبنانيا يرأس المجلس القاري الافريقي وهو اكبر منظمة من بين اجهزة الجامعة الثقافية في العالم”.

وأعلن جمعة ان “المبادرات تؤخذ بصورة عامة لتعريف المغتربين بلبنان، وقد تم الاتفاق على تعليم طلاب افارقة على حساب الدولة اللبنانية في عجلتون حيث سيدرسون التمريض والفندقية للحصول على TS وعدد الطلاب 49. كما نعمل على تشجيع قيام المدارس والجامعات اللبنانية في افريقيا”.

واكد جمعة ان “هذا اللقاء سيؤدي الى عمل مشترك بالتعاون مع المؤسسات القائمة في افريقيا من غرفة التجارة والصناعة والمجلس القاري وتجمع رجال الاعمال اللبنانيين برئاسة الدكتور فؤاد زمكحل، وسننجح حتما ونحمي مغتربينا”.

وفي ختام الحوار، تم الاتفاق على استمرار الاتصالات، بما يؤدي الى خلق شراكة وتآزر بين لبنان المقيم والمغترب.