IMLebanon

المشنوق: السعودية استعادت مجداً للعروبة

nohad-al-mashnouk-new-1

اشار وزير الدالخية نهاد المشنوق، في تصريح لصحيفة “الحياة” الى ان “أهمية الزيارة للمملكة السعودية أنها تتم بعد أشهر قليلة على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الملك وبعد تطورات مهمة على الصعيد الإقليمي. وهذا يستوجب المزيد من التنسيق، خصوصاً أن المملكة عنوان دائم للخير على لبنان”.

وقال من على متن الطائرة: “مهما كانت خلافات اللبنانيين بشأن “عاصفة الحزم”، لا يمكن أحداً أن ينكر أن السعودية بسياستها الانفتاحية استعادت مجداً للعروبة افتقدناه مع الانكفاء المصري السابق على مدى 30 عاماً”.

الى ذلك قال المشنوق في تصريحات لصحيفة “الشرق الأوسط” ان عاصفة الحزم رفعت رأس العرب عاليا، وان الملك سلمان بن عبد العزيز خلق خلال أربعة أشهر شبكة أمان دبلوماسية عالية المستوى، منتقدا حملة التشكيك التي جرت في لبنان بشأن تنفيذ الهبة السعودية للجيش والقوى الأمنية، مشددا على أن المملكة لم تلتزم يوما بشيء ولم تنفذه.

ورأى المشنوق أن كل عربي يشعر، أنه بات هناك قرار عربي بمواجهة تمدد أمني – عسكري إيراني، وصل إلى حد لم يعد من الممكن القبول به أو التسليم بوجوده. وأشار إلى أنه من المهم الآن النظر على الخريطة لقراءة التحولات في سوريا والعراق واليمن ولاحقا ليبيا، بطريقة مختلفة عن السابق.

وأبدى المشنوق “غيرة مهنية” من ولي العهد السعودي، ووزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، على الإنجازات التي تحققها وزارة الداخلية السعودية، ومنها التصرف السياسي، تجاه ما حصل من خلال التفجيرات المستنكرة التي ضربت المساجد شرق المملكة، وهذا يدل على حكمة ومسؤولية عالية، والتي بينت أن الوحدة الوطنية خط أحمر غير خاضع للمناقشة، ولا يتأثر بكل الضغوط السياسية لكل الأطراف الإقليمية. ولاحظ المشنوق سرعة استثنائية في قدرة الأمن السعودي على كشف الشبكات الإرهابية والتخريبية.

ورأى أن الأمير نايف تصرف بنفس المستوى في قمة كامب دافيد وفي الحرص على الوحدة الوطنية السعودية. ورأى المشنوق من جهة ثانية، أن من الأمور المهمة في الزيارة، هو أنها سوف تنهي الجدل بشأن الهبة السعودية للجيش والقوى الأمنية، وتنفيذها أو عدم تنفيذها. مشددًا على أن السعودية لم تلتزم مرة بشيء ولم تنفذه. وقال: “لم يحدث هذا من أيام الملك عبد العزيز، ولن يحدث في عهد خادم الحرمين الملك سلمان”.